41- قال سفيان البوتقى حدثنا الحرمى بن سيار قال :
فى اليوم 17من رمضان سنه 559 من الهجرة أقيمت للسلطان الحسن منصة عظيمة فى أكبر ميادين عاصمة المملكة وحشر ألوف الناس ليسمعوا خطابه وقد أحاط به 7 صفوف من الجنود كانوا على أهبة الإستعداد لإسكات من يعارض أو يهاجم إلى الأبد وأحاط بالناس فرق من الجيش تركب الخيول وكان الغرض من هذا حماية الحسن وإرهاب الناس ليطيعوه وقد قال الحسن :
أيها الناس أبشروا فقد جاءكم الفرج من الله فقد قامت القيامة الروحية قيامة الأموات وأقصد بها أن النفوس كلها قد خلصت من العذاب لأن من لا يخلص لا يقوم من الموت انتهى العالم القديم وجاء عالم جديد تعيشون فيه فى سعادة فى هذا العالم أنتم شركاء فى المال والأرض والنساء وعند هذا حدثت همهمات فقال الحسن لقد تم نسخ كل الشرائع أنتم الآن فى وقت النعيم وليس وقت العمل فهيا تمتعوا بكل المتع فى هذا العالم الجديد المجيد إنى أعلن لكم وسوف ترون منى ما يسعدكم وأما من عصى أوامرى وأطاع الشرائع المنسوخة فسوف أعاقبه شر عقاب وأشار الحسن للجند فاخترقوا الناس ووزعوا عليهم أكياس المال وصكوك تملك الأراضى والبيوت والجوارى ثم قال الحسن للناس من أطاعنى دخل جنتى ومن عصانى حلت عليه لعنتى وانصرف الناس بعد انصراف الحسن فى دهشة وذهول مما قاله ولم يكن لهم من حديث فيما بعد إلا ما قاله .
42- قال السيد الملائى حدثنى بشار مولى الحسن قال :
كتب سيدى الحسن كتابا وناولنى إياه وقال اقرأ يا بشار فقلت أمرك يا سيدى فقرأت فكان الكتاب :أيها الناس من استجاب لدعوتى وآمن بى مخلصا قد كتب الله له البعث للحياة الباقية وأما من كذب وتولى وعصى أمرى فقد قضى الله عليهم بالفناء فلا يحيون الحياة الأخرى لقد أقامنى الله فى هذه الدنيا خليفة له أنفذ ما يريد فى ليلى ونهارى فى سرى وجهرى لقد أوحى الله لى يا حسن إنا جعلناك فى الأرض خليفة فاحكم بين الناس وأوحى الله لى يا حسن قل للناس لقد أبدلكم الله بأعيادكم عيدا عظيما هو اليوم 17 من رمضان فيه تفرحون فتشربون وتأكلون مما تشتهون هذا عيدكم لا عيد لكم غيره عند الله يا أيها الناس إن العيد عند الله هو القيامة الروحية إنه اليوم الذى خلصتم فيه على يدى أنا الحسن اسعدوا وافرحوا واقضوا وقتكم فى الاستمتاع ولا تتحرجوا من شىء فكل شىء مباح وبعد أن انتهيت من قراءة الرقعة وجدتها محتومة بخاتم مكتوب عليه الحسن خليفة الله فى أرضه وعند هذا يا خليفة الله بما تأمرنى ؟فقال آمرك أن تعطى كتابى لوزيرى صمادح لكى يفعل ما سبق أن أمرته به فقلت سمعا وطاعة يا خليفة الله فى أرضه ثم انصرفت فنفذت قوله ؟
43- قالت ولادة بنت سيد أحمد الحصفكى مولاة الحسن :
جمع مولانا الحسن كل كبار دولته والخدم فى القصر وكان قد طلب إعداد الطعام والشراب والقيان والمعازف وقد فعلنا ولكنه قبل أن يدعو الكل لهذا قال أيها الأحباب لقد أوحى الله لى الليلة الماضية فى المنام فقال إن الله وملائكته يصلون على الحسن يا أيها الذين أمنوا اذكروا عليه السلام ذكرا أيها الأصحاب أريد منكم أن تنفذوا أمر الله فتقولوا كلما ذكر اسمى الحسن على ذكره السلام ثم قال للكل وهو يشير للقاعة الكبرى هيا للمتعة التى بعثها الله لكم جزاء إيمانكم بى
44- أخبرنا الفتح بن رستم العبدانى حدثنى سيبويه فتى الحسن :
كنت أقوم على خدمة الحسن على ذكره السلام خليفة الله فى أرضه فوصلت رسالة له فناولنى إياها ثم اتكأ على الأريكة وقال هيا يا سيبويه اسمعنى الرسالة فقلت سمعا وطاعة ثم فضضت الرسالة وقرأت قائلا بسم الله الرحمن الرحيم من على السلامى إلى العبد بن العبد الحسن بن محمد وبعد لقد علمت بما أحدثت من البدع وأنا ثم سكت فقال مولاى لماذا سكت يا فتى ؟فقلت يا سيدى أكره أن أوذى سمعك بما فى الرسالة فقال لا تبالى فعلى طويل اللسان اقرأ فقلت وأنا أحذرك من عذاب الله فقد افتريت عليه وزعمت أنه يوحى لك فأصبحت النبى بعد محمد(ص)يا حسن بن محمد أنت واحد من اثنين الأول مجنون لا يدرى ما يقول ويفعل والثانى كافر يعرف أنه كاذب يريد التمتع بكل ما حرم الله يا حسن بن محمد هل أشرح لك ما علمت من الحق ؟لا لأنى أعرف أنك تعرف الكثير من الإسلام حق المعرفة ولكنك تعاند وتكابر وتظن أن السلطة التى فى يدك ستحميك من عذاب الله لا والله فلا مرد لعذاب الله يا حسن بن محمد تب إلى الله توبة نصوحا والسلام على من اتبع الهدى وعندما انتهيت من القراءة ضحك الحسن على ذكره السلام خليفة الله فى أرضه ضحكا عظيما حتى استلقى على قفاه .
45-قال حميد الجمالى حدثنى الأفضل بن الظافر قال :
اجتمعت مع حسين نامور صهر الحسن فقلت هل يرضيك ما عمل الحسن من البدع الضالة ؟فأغمض عينيه وقال أن قلبى يشتعل نارا ولكن الإشتعال والمعارضة الكلامية لا تفيد فهذا رجل لا يعرف سوى لغة السلاح فقلت الحمد لله ظننتك ضللت معه فقال صدقنى لو كنت علمت بمهد الفتنة لكنت قضيت عليه ولكنى مثلك فوجئت بها فقد أعد الحسن لعنه الله لها العدة فقلت وماذا نفعل لنعيد الدولة لسابق عهدها فقال نتظاهر بإتباعه حتى يثق بنا ثم نقتله فقلت وتتولى أنت مكانه فقال لا تنسى أن من أحكام دولتنا وراثة الملك ومن ثم فولده الأكبر محمد هو الأحق بالسلطان كما لا تنسى أنى زوج ابنته وقتلى له سيكون مشكلة عند أهله فقلت أو ضلت زوجتك ؟قال كلا بحمد الله إنها مسلمة ويجب علينا أن ننقذ ولى العهد وإخوته بأن نربيهم نحن حتى لا يفسدهم الحسن فقلت عهد الله على هذا فقال عهد الله على هذا .
46- قال نزار وزير الحسن :
دخلت القصر على الحسن على ذكره السلام فوجدته جالسا يشرب خمرا فقلت السلام على خليفة الله فى أرضه الحسن على ذكره السلام فقال وعلى وزيرنا السلام اجلس صب لنفسك كأسا فجلست وصببت وشربت كئوسا فقال الحسن اسمع يا نزار لقد أوحى الله إلى الليلة فقال يا خليفة الله لقد سميتك قائم القيامة فقلت فسر لى معنى التسمية يا مولاى فرد قائلا هو الذى يحكم بين الناس يوم القيامة فضحكت فى نفسى وكاد صوت الضحك يخرج من فمى ولكنى كتمته وقلت لنفسى هذا رجل مجنون فقد أعلن قيام القيامة مرة ثم ها هو يعلن أن القيامة لم تأت ثم قلت بما يأمرنى مولاى فقال أذع الوحى كما أذعت ما سبقه فقلت سمعا وطاعة
47- قال فاضل النسائى أخبرنى إسماعيل الرومى قال :
وقف الشيخ سالم البطالى فى الميدان والناس من حوله فذهبت فوقفت معهم لأسمع قوله فكان ما سمعت هو :
إن الحسن على ذكره السلام قد أوحى الله له أنه قائم القيامة وهذا يعنى أنه الذى يحكم بين الناس يوم الحساب فيدخل من يريد النار ومن يريد الجنة فسأله أحد الواقفين وما مهمة قائم القيامة فى الدنيا فقال الشيخ مهمته أن يجعل الأرض مثل الجنة والحياة فيها مثل الحياة فى جنة القيامة فلا عمل فيها ولا مرض ولا تعب ولا ولادة إلا كل ربيع وعند هذا سمعت الضحكات تخرج من أفواه الواقفين خافتة وهم يحاولون إسرارها حتى لا تشى بهم العيون وعند هذا قال الشيخ وبإتيان القائم تعود النفوس لإتحادها حيث تصبح نفسا واحدة ويعم السكون والسلام وينال المسلمون للحسن على ذكره السلام خير الجزاء وينال العاصون للحسن شر الجزاء .
48- قال محمد بن على الأسدى حدثنا عمارة بن إبراهيم قال :
كنت أسير ذات يوم فى شارع مؤدى لميدان البلدة الرئيسى وذلك فى طريقى لزيارة صديق لى فلمحت من بعيد شبح مربوط لخشبة وحوله جنود يجلدونه فحثثت الخطى نحوهم فسألت أحد الواقفين لماذا يعاقبون الرجل فقال لقد ضبطوه يصلى الصبح فقلت وهل يعاقب من يصلى لله؟قال اسكت هل تريد أن يسمعك الجواسيس فتعاقب مثله تعال نذهب بعيدا ومشينا حتى أصبحنا فى شارع خالى من الناس فتلفت الرجل حوله وقال لقد أصدر المجنون قرارات تعاقب على الصلاة كل صلاة 20 جلدة والصوم 40 جلدة لليوم فقلت سبحان الله وجبت الهجرة من هذه البلاد
49- حدثنا فضيل بن كامل العمرى قال حدثنا الأفضل بن الظافر قال :
لما مشينا مع حسين ناماور فى خطتنا المرسومة للنيل من الحسن الملعون كنت قد بعدت عن زوجتى وقتا طويلا فأرسلت لها رسالة مع أحد رجالى المخلصين قلت فيها لها :
بسم الله الرحمن الرحيم من الأفضل لقرة عينه وسكن قلبه وبعد أخبرك أنى بخير ولا ينقصنى سوى رؤياك أنت والأولاد ثم كتبت لها :
هلا قرأت الكتب يا ابنة قشطة إذا كنت غافـــلة عما لم تعرفى
ينبئك من قرأ الصـــحائف أننى أحمى الدين وأرد كيد المضعف
ومسلح كره الرجال قتالــه سأسقيه من كأس الـسم الزعاف
جادت قواه له بعاجل سلطـة تحميه وقت الجهاد طـــفيف
صنعت بالعلم الأصح نهايتـه ليس الكافر على العلم عنيـف
قذر كأن لباسه من إخمـص قدمه إلى قمة رأسه زيـــف
موته صورة ستتكرر عندمـا نعاقب أمثاله أصحاب الحيـف
ثم قلت :
فى زمن الردة والكفـران مــكتوب علينا بالفرقان
زمن يحكمه جمع الطغيـان يقتل ويضرب كل الحملان
يا عز على ضرب الطغيان وإعـادة الخلافة للولدان
فتلك مهمتى فى الكافرين أن اضربهــم فى القلبان
إسلامى أمرنى بحمـــل سلاحى لمحاربـة الطغيان
أمرنى بقتل حكام المسلمين الذين كفروا بآى القرآن
لإقامة دولة يستـــوى فيها الخليفة بكل إنسان
ثم قلت لها ثقى بالله والسلام عليكم ورحمة الله
50- قال الحسن :
جلست فى سريرى وفكرت فيما فعلته وقلته للناس من أحكام فضحكت وقهقهت بأعلى صوتى لقد أيقنت أننى أحمق غبى وأن الناس أكثر غباء وحمقا عندما صدقونى واتبعونى كيف صدقوا أن المرض امتنع والكثير منهم مرضى وكيف صدقت أنا هذا الهراء ؟كيف صدقت أن الولادة ستكون كل ربيع والنساء تلد يوميا ؟كيف صدقت أن لا عمل ولا شغل مع أنى أنا أعمل بالحكم ومع أن الخدم يعملون ويقدمون لى الطعام والشراب وغيره؟كل هذا يثبت لى أن لا فائدة من وجودنا فكلنا حمقى ومجانين ما إن يلقى أحدنا قولا بحد السيف حتى يصدقه الناس طوعا أو كرها حتى لو كان خطأ وما دام الأمر هكذا فلابد من أن نستغل وجودنا فى التمتع بالدنيا إن من يقاومون هذا الأمر باسم ما يدعونه الحق هم مثلى مجانين فأين الحق هل إسلام السنة أم الشيعة أم الخوارج أو المعتزلة أو بنى أمية أم بنى العباس ؟حتى إن كل إسلام من هؤلاء ينقسم لإسلامات أخرى خذا الشيعة تجد اسماعيلية واثنا عشرية وواقفية وزيدية وخذ السنة تجد إسلام شافعى وأخر مالكى وثالث حنبلى ورابع حنفى وخامس ظاهرى وغيره هذا أليس هذا كله جنون فى جنون ؟إذا من حقى أن أسير على هوى نفسى .