21- فى معمل للحواسيب فيه شاشات متعددة وحواسيب وفيه يجلس روبنسون وجوهانسن وجاك على الكراسى أمام الشاشات بينما يقف الرئيس ووزير الصناعة ووزير الدفاع خلفهم فقال الرئيس وهو يضع يديه على ظهره روبنسون ماذا وجدت فقال روبنسون وهو يضغط على بعض الأزرار الإستجابة ستظهر سريعا فلا تتعجل فقال وزير الدفاع وهو يمسك ذقنه المهم ألا يكون الحاسوب قد أمر بقفل الحاويات فقال جاك ساخرا هذا هو ما حدث فعلا فقال جوهانسن وهو ينظر للشاشات كل الشاشات تظهر أن الحاسوب قد أصدر أوامره للحواسيب فى الحاويات بإقفالها فقال وزير الصناعة وهو يضرب كفا بكف حظ سيىء فقال الرئيس وهو يعض شفته من الغيظ ليس أمامنا من حل سوى أن يسافر خمستكم مع وزير الخارجية حاملين خريطة الحاسوب وكل المعلومات عنه للدولة الإسلامية للتباحث مع علماء الحواسيب فقال جاك ضاحكا هذا أمر سهل ولكن الصعب إيجاد حل .
22- فى قاعة دراسية بإحدى كليات الصناعة فى الدولة الإسلامية حيث يجلس المعلم وأمامه الطلاب ،تحدث المعلم قائلا عرف الكل هنا بموضوع الحاسوب فى الولايات المتحدة وقد تضاربت الآراء فى هذا الموضوع رغم أن الموضوع لا يحتمل أكثر من رأى لقد درستم المبدأ الأول للصناعة وهو أن الآلة لا تقدر على العمل دون أن يشغلها الإنسان فكما أن الباب يعمل بالمفتاح وكما أن البيت لا يعمل بدون باب فإن الآلة تحتاج إلى الإنسان ليجعلها تعمل ،إذا فالحاسوب المذكور لابد أن إنسان ما يجعله يعمل بتلك الطريقة ،رفع طالب يده طالبا الكلام فأشار له المعلم أن يتكلم فيقول تعلمنا فى دروس الحاسوب أن الحاسوب يستطيع أن يعمل ذاتيا من خلال الخطط التى توضع له فأين دور الإنسان فى ذلك ؟ابتسم المعلم وقال دور الإنسان واضح وهو أنه واضع الخطط كما أنه يقدر على إيقاف عمل الحاسوب حتى ولو كانت الخطة تتضمن إلغاء الدور الإنسانى فى التشغيل بعد تزويد الحاسوب بها وذلك عن طريق قطع الطاقة عن الحاسوب وعند ذلك يصبح الحاسوب ميتا فرفع طالب أخر يده طالبا الحديث فأشار له المعلم أن يتحدث فيقف قائلا كيف نتقى شر الآلات كالحاسوب ؟فأجاب الأستاذ ضاحكا الأفضل أن تقول كيف نتقى شر الناس الذين يستعملون الآلات استعمال خاطىء والإجابة على السؤال تكون بتحديد الآلات الخطرة وبعد ذلك توضع قوانين تحكم الآلات الخطرة أهمها أن يكون مصدر الطاقة المشغلة للآلة بعيدا عنها لسهولة قطعه وإذا كان فى داخل الآلة نفسها يجب أن تكون كمية الوقود المولد للطاقة صغيرة تكفى لمدة قصيرة حتى يكون خطرها الناتج من استعمال الإنسان الخاطىء لها قصير المدة فيرفع طالب يده ويقول إذا فالإنسان هو مصدر الخطر وليست الآلة ويكمل المعلم حديثه قائلا الآلة كأى شىء فى الحياة نعمة ونقمة فى نفس الوقت فهى نعمة إذا استعملناها فى الحلال ونقمة إذا استعملناها فى الحرام ،أشار طالب أخر للكلام فأشار له المعلم فقال ما هو موقفنا من موضوع الحاسوب المذكور ؟ألا يمثل خطرا على البشرية بما فيها نحن ؟وقف المعلم فقال اعتقد أن الخليفة وأولى الأمر قد بحثوا الموضوع وأصدروا ما يصلح من القرارات ولكن ذلك غير معلن فتساءل الطالب وهو جالس لماذا فأجاب عندما عندما تتعامل مع العدو يجب ألا تكشف له كل أوراقك حتى لا يفنيها واعتقد أن أولى الأمر أخفوا القرارات من باب الحذر من العدو
23-جلس الإنسان المسيطر على الحاسوب فى بيته بلباس البحر بينما زوجته فى الحمام تغتسل ويأتى صوتها إليه قائلا أتدرى كم يوما لبثنا فى البيت فرد ماذا تقصدين ؟فعلت ضحكتها وقالت أسبوع كامل ونحن لا نفعل سوى ثلاثة أشياء الأكل والمضاجعة ودخول الحمام فتساءل الرجل مستغربا وماذا فى هذا فجلجلت ضحكتها وهى تقول أسأل نفسك من أين استمددت القوة لكى تباشرنى خمس مرات أو أكثر فى اليوم وكنت سابقا لا تزيد عن مرة أو اثنين فى الأسبوع ؟فضحك الرجل فقال يستمد الإنسان قوته من الأخرين فتساءلت المرأة قائلة أتقصد أن جمالى هو الذى أمدك بتلك القوة فأجاب الرجل وهو يسخر منها فى قرارة نفسه نعم .
24- فى قاعة دراسية بإحدى الكليات ذات الصلة بالصناعة وفيها يجلس الطلاب على المقاعد وأمامهم المعلم الذى بدأ المحاضرة بقوله :إن ما حدث عندنا فى الولايات من سيطرة الحاسوب على الحكم هو أمر طبيعى وحتمى لبحوث الذكاء الصناعى التى أجريت فيما سبق وكان ثمرتها هذا الحاسوب ،رفع طالب يده طالبا الحديث فأشار له المعلم بالحديث فقال هل الحاسوب يملك ذكاء الإنسان ؟أجاب المعلم قائلا إن سيطرة الحاسوب على الحكم هى أعظم دليل على هذا الذكاء فوقف طالب ووضع يده على خصره وقال إن الموضوع لا زال غامضا والدليل أن مبنى الحاسوب لم يدخله أحد ليعرف حقيقة الأمر وما دام ذلك مجهولا فنسبة الأمر للحاسوب هو احتمال واحتمال مستبعد فقال طالب أخر يدعى بارى أى تعريف للذكاء ينطبق عليه ؟إن التعاريف مختلفة فعندنا بعضنا يعتبر الحاسوب ذكيا وبعضنا يعتبره آلة مساعدة للإنسان ولو طبقنا تعريف الذكاء عند المسلمين على الحاسوب ما كان له مكان تحت سماء التعريف لأن الذكاء عندهم هو طاعة الله وعصيان الشيطان والحاسوب آلة وليست إنسان أو جان وهما ما ينطبق عليهما التعريف فأشار المعلم للطلاب بالصمت قائلا :شئنا أم أبينا فالحاسوب سيكون الآلة العظمى التى تتحكم فى العالم فقاطعه طالب متسائلا :هل تقول أن المخلوق سيقود الخالق؟هل تقول أن الحاسوب سيقود الإنسان ؟لا أعتقد لأن ذلك لو حدث فإننا نقدر على أن نقود الله أليس هذا جنونا ؟وضحك طالب أخر بأعلى صوت ثم قال للمسيح (ص)فى الإنجيل كلمة تقول "ليس التلميذ أفضل من معلمه حسب التلميذ أن يكون مثل معلمه "وعلى ذلك فالحاسوب باعتباره تلميذ للإنسان لايقدر فى أحسن الأحوال على التفوق عليه فابتسم المعلم وقال لقد خرجنا عن موضوع المحاضرة لمسايرة عقولكم والآن علينا أن نعود للمقرر الدراسى
25- جلس جارى وغودو على كرسيين وأمامهم على الخوان بعض الأكواب المليئة بالعصائر سمعا جرس الباب فقام غودو ففتح الباب فوجد كلينسمان فقال أهلا ادخل فدخل وقال هل سمعتم أخر بيانات الحاسوب فتساءل جارى وهل أصدر قرارت جديدة ؟فضحك كلينسمان وقال أصدر قرارات تحد من الحريات الشخصية فقال غودو بلهفة وما هى؟قال كلينسمان أصدر قرارا بإلزام نساء كل دين باللباس المنصوص عليه فى كتب الدين وهذا يعنى أن النصرانيات سيرتدين ملابس تغطى شعورهن وأجسادهن كما أصدر قرارا بالقبض على كل الشواذ وسجنهم سجنا انفراديا كما أصدر قرارا باستبدال عقوبة السجن بالضرب والجلد والإعدام حسب نوع الجريمة فابتسم جارى قائلا إن هذا الحاسوب يقود ثورة اجتماعية تهدف لضبط نظام المجتمع فقال غودو هل تعنى أن الحرية الشخصية فوضى ؟فرد جارى مما لا يجب أن يختلف فيه البشر مفهوم الحرية وهو أن تعمل ما ينفعك بحيث لا تضر الأخرين وهو ما عبر عنه المسيح بقوله "أن تحب أخاك بكل قلبك وفكرك "
26-فى حجرة واسعة بها خوان كبير ويحيط به العديد من الكراسى جلس بعض علماء الحاسوب المسلمين وفى الجانب الأخر جلس بعض علماء الحاسوب فى الولايات المتحدة فقال أحد المسلمين :منذ قيام دولتنا وقد تعودنا على مبدأ التفكير الفردى بدلا من الإجتماعات ومعنى هذا أننا نخبر بعضنا بنتائج التفكير كى يستفيد كل واحد بتلك النتائج فقاطعه روبنسون قائلا ماذا تقصد بالكلام عن مبادىء العمل ؟فقال كبير الحواسبيين المسلمين أقصد أن واجبكم هو إخبارنا بكل المعلومات عن الحاسوب وبعد هذا ينصرف كل واحد منا ومنكم ليقرأ المعلومات وحده وبعد ذلك يعطينا رأيه فى الاسبوع القادم كى نستخلص حلا أو حلولا فضحك جاك وقال الشريعة عندكم قررت أن تقضى على أساليب جمع المال عن طريق الإجتماعات التى هى عبارة عن كلام يولد كلام فحك أحد الحواسبيين المسلمين ذقنه وقال إن القرآن حذرنا من الحديث دون فعال فقال بسورة الصف "يا أيها الذين أمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون "وهذا يعنى أن تكون كل أقوالنا منتجة لأعمال نافعة فقال روبنسون وهو يقطب جبينه كنت أحسب أننا سنقرأ معا هنا ولن نخرج من الحجرة قبل إيجاد حل فوقف كارليل وقال إذا لتعطى كل منهم صورة عن الحاسوب يا روبنسون فالوقت يمر .
27- بعد مرور يومين اتصل أحمد بن على أحد الحواسبيين بزميله رضا بن السيد هاتفيا قائلا كيف حالك؟
-الحمد لله بخير ماذا عند ؟
-بخير والحمد لله أردت الحديث عن الحاسوب
- هل وجدت حلا ؟
- لا ولكن كنت أريد أن أسألك هل هذه الأوراق هى كل شىء عن الحاسوب أم أنهم أخفوا عنا بعض المعلومات
- لو فعلوا ذلك فإننا لن نجد حلا ناجحا ولكن أعتقد أنا ما فى أيدينا هو كل شىء
- لماذا؟
- لأنهم فقدوا كل شىء ومن يريد إستعادة الأشياء يضطر لكشف أوراقه كلها حتى يستطيع أن يضع الخطة لإستعادة زمام الحكم مرة أخرى
- هل قرأ الأوراق كلها ؟
- لا ولكنى قرأت بعضها ولكن لماذا ؟"
- أشعر أن الحل يكمن فى مصدر الطاقة
- هل تقصد أن مصدر الوقود المنتج للطاقة يجب إيقافه ؟
- هناك احتمالات لمصدر الطاقة المشغلة للحاسوب الأول أيكون هذا المصدر داخل مبنى الحاسوب وساعتها لن يكون هناك حل سوى انتظار نفاد الوقود ومن ثم توقف الحاسوب عن العمل والإحتمال الثانى هو أن يكون خارج الحاسوب وساعتها سيكون الحل بإيقاف المصدر عن العمل ثم مهاجمة مبنى الحاسوب والإحتمال الثالث هو أن يكون المصدر الرئيسى خارج الحاسوب وهناك مصدر احتياطى صغير داخل الحاسوب وساعتها سيعتبر الحل هو ممارسة لعبة القط والفأر بمعنى استنفاد الوقود عن طريق قطع التيار كل فترة والخوف فى تلك الحالة أن يفقد الإنسان الموجود داخل الحاسوب سيطرته على نفسه فيضطر للرد بعنف
- هذه حلول مصدر الطاقة وأما أنا ففكرت بمنطق غريب على رجل حاسوبى
- ماذا تقصد ؟
- لقد فكرت فى استخدام سياسة حربية خيالية وهى أن الحاسوب ليس لديه مستشعرات خطر من الماء
- -هل تريد إغراقه ؟
- بالفعل وأيضا من الدخان الخانق
- تقصد خنق الإنسان القابع فيه عن طريق إدخال الدخان مبنى الحاسوب
- بالضبط
- ولكن البوابات الآلية لن تسمح بمرورهما
- المهم الوصول لحل الأسبوع القادم
- إن شاء الله إلى اللقاء مع السلامة
- تصحبك السلامة