منتدى الرد على الملحدين العرب


منتدى الرد على الملحدين العرب

منتدى الرد على الملحدين العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الرد على الملحدين العرب دخول

منتدى إسلامى للرد على الملحدين


descriptionرد  مقال  خطأ لغوى بالقرآن Emptyرد مقال خطأ لغوى بالقرآن

more_horiz
هذا المقال كاتبه يسمى نفسه حقيقة إبليس :
هذه تتمة لحوار دار بيني وبين زميل اسمه "مؤمن بالفطرة" حول ضعف بلاغي وجدته في إحدى آيات القرآن الكريم:

سألت عن مواضع الإعجاز اللغوي في الآية التالية التي عمل لها محمد download من السماء: {ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين}
فقيل لي أن أعبّر عن نفس الفكرة بأسلوب أقوى إن استطعت

فقلت: لتكن الآية {ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه أبداً وإنه في الاخرة لمن الخاسرين} مثلاً
أي استخدمت لام التوكيد وأضفت إن لجواز تأكيد الخبر باللام، وهكذا يصبح المعنى أقوى وأبلغ من معنى صديقنا السماوي الضعيف لغوياً، الله.

فقيل لي: "من قال لك ان الله سبحانه و تعالى اراد تاكيد الجملة ... فهناك مثلا من هم على غير ملة الاسلام و لكنهم ليسوا من المؤكد خاسرين يوم القيامة ... فربما لم يسمعوا عن الاسلام قط .. فهم ليسوا مسلمين و لكنهم ليسوا بالضرورة من الخاسرين"

فقلت: هل يوجد أحد بليغ باللغة يستعمل أسلوب الخبر (فلننسى توكيد الخبر) ليخبر عن شيء غير مؤكد؟
معروف في البلاغة أن الخبر إن طابق الواقع كان صدقاً، وإن لم يطابق الواقع كان كذباً
ولو كان المراد التعبير عن شيء غير مؤكد، لكان الأبلغ استعمال أسلوب الإنشاء، الذي لا يحتمل الصدق أو الكذب لذاته، مثل الاستفهام!

وأنا أنتظر الرد منذ أسبوع بدون فائدة ..

فما هو ردكم عن أخيكم حقيقة ابليس أيها الزملاء المسلمون؟
الموضوع الأصلي: هنا | المصدر: منتديات المستقلة - www.mostakela.net
وكان ردى عليه هو :
الإخوة السلام عليكم وبعد :
يبدو أن من يطرح الموضوع غرضه تشويه القرآن والإسلام فقط فهو لا يفرق بين الضعف البلاغى والضعف اللغوى فقد اعتبر هذا هو ذاك بقوله"هذه تتمة لحوار دار بيني وبين زميل اسمه "مؤمن بالفطرة" حول ضعف بلاغي وجدته في إحدى آيات القرآن الكريم:" ثم قال "سألت عن مواضع الإعجاز اللغوي في الآية التالية التي عمل لها محمد"
وما أعرفه أن البلاغة المعروفة حاليا ليست هى اللغة فاللغة تشمل الكلمات ومعانيها وأما البلاغة فهى محسنات كلامية لفظية أو معنوية
والسؤال لكم :
كيف تطبقون البلاغة وقد اختلف علماء البلاغة فى عدد الأساليب البلاغية ومعانيها على نص ثابت لم يختلف فيه ؟
إن المنهج العلمى يقوم على تطبيق ما ثبت فقط وليس على المختلف فيه
والأخت التى أتت برواية تاريخية مفتراة عن أن واحد من الناس كان يحرف فى كتابة القرآن مع أن القرآن لم يكتبه حسب نصوص القرآن سوى الله فى الكتاب المكنون كما قال تعالى"إنه لقرآن كريم فى كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين " وقال "بل هو قرآن مجيد فى لوح محفوظ "فالله هو من كتب وبدلا من اللجوء إلى الروايات التى وضعها الكفار حتى يضلونا عن الحقيقة عودوا للكتاب الذى تتهمونه فإن وافق روايات التاريخ الكاذب فكذبوه وإن لم يوافقها فكفوا ألسنتكم عنه





descriptionرد  مقال  خطأ لغوى بالقرآن Emptyالرد على إبليس

more_horiz











السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في الحقيقة إن الدفاع عن القران الكريم يحتاج منا إلى معرفة واسعة وعلم غزير، فجهلنا وإن حسن ظننا قد يسيء إلى القران الكريم أكثر مما يفيد ،لذا علينا أن نتحرى مسائله جيدا وان نعود إلى العلماء ليمدونا بالجواب الشافي عن كل محاجج أثيم ....
أولا أقول لك أخي متى كان إبليس لنا أخا ؟؟وإن كنت تقصد التهكم والاستهزاء به، فلنضع التهكم جانبا ولنجبه عما يتخيله و من ووساوس شيطانيةوأوهام إبليسية
لو كنت يا إبليس حقيقة بليغا أكثر من القران مثلما تدعي لأتيت بأسلوب من عندك يوازيه أو يقاربه وأجزم أنك لن تستطيع على ذلك أبدا، فأهل البلاغة والفصاحة من أهل لجاهلية انبهروا من كلام الله واعترفوا له بإعجازه وبقوة بلاغته رغم كرههم له، فما بالك إذا كان المحاجج شخصا بسيطا في مثل فصاحتك ؟
فقد عمدت إلى الآية وزدت عليها أداتي توكيد وظننت نفسك قد أبدعت ؟؟؟؟وان كنت اعلم انك قد أفسدت وضللت وأضللت بهذه الزيادة وجعلت أسلوب الآية مختلا غير متوازن؟؟؟فلماذا يا ترى ... سأجيبك بعد قليل
إن الخبر يأتي على ثلاثة أضرب :الابتدائي ويكون لخالي الذهن الذي لا يشك فيما أخبر به ولا تستخدم فيه أدوات التوكيد والطلبي لمن هو شاك في الأمر فيحتاج إلى أداة توكيد واحدة ، أما الإنكاري فتستخدم فيه أكثر من أداة توكيد فقولك :زيد في الدار ..تقال لمن لا يشك في وجود زيد في الدار ،وتقول : إن زيدا في الدار لمن يشك و تقول إن زيدا لفي الدار لمن ينكر وجود زيد في الدار
إن زيادتك لأداتي التوكيد كان خطئا منك فاحشا، فالأمر لا يحتاج إلى توكيد لأنك لو تدبرت السياق الذي وردت فيه الآية وجدت أن هؤلاء القوم الموجه إليهم الخطاب يعرفون أن الإسلام حق ومحمد حق والله حق فقط هم يصرون على ضلالتهم، فلماذا يستخدم التوكيد وهم يعرفون أن مادون الإسلام فباطل ، فلا يقبل منهم عمل إذا لم يكن من الإسلام، انظر إلى قوله جل وعلا: يا أهل الكتاب لم تلبسون الحق بالباطل وتكتمون الحق وانتم تعلمون.... ويقول الله تعالى في آية أخرى ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون وقال تعالى في الآيات التي بعد الآية 85 وهي المقصودة بالحجاج
كيف يهدي الله قوما كفروا بعد إيمانهم وشهدوا أن الرسول حق وجاءهم بالبينات والله لا يهدي القوم الظالمين 86....
فأنت ترى أن هؤلاء ظلموا وتركوا الحق بعدما عرفوه، واتبعوا الباطل مع علمهم ببطلانه ظلما وبغيا واتباعا لأهوائهم، فهؤلاء لا يوفقون للهداية، لأن الذي يرجى أن يهتدي هو الذي لم يعرف الحق وهو حريص على التماسه.... وعليه فمن حق الذي يعرف ويوقن حقيقة الخبر الملقى إليه، ألا يؤكد له لعلمه به.... فالتوكيد أيها المسكين لا يكون حسب ما تشتهيه نفسك ولا تظنن كل أسلوب مؤكد بليغا إذ الاستعمال والمقام هو الذي يحدد ما يجب توظيفه وما لا يجب توظيفه والله أعلم




descriptionرد  مقال  خطأ لغوى بالقرآن Emptyإبليس ليس اخا

more_horiz
الأخ محمد السلام عليكم وبعد :
أنا لم أسمى إبليس أخا وإنما قلت مقال ذلك الجاهل كما هو حتى لا يتقول أننا نأتى بكلام من عندنا
حياك الله نتوقع منك مزيدا من الكتابات والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد