التشابه بين العهد القديم والقرآن
هذا كتاب التشابه بين العهد القديم وهو ما يسمى التوراة المحرفة والقرآن وهو يدور حول المعانى المتشابهة بين نصوص المصحف ونصوص العهد القديم وهذا التشابه هو نتاج أن كل رسالات الله عبر العصور المختلفة كانت واحدة لأن الوحى واحد الأصل في الأحكام كما قال تعالى :
"كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه"
وليس المعنى أن القرآن سرق من العهد القديم لأن التشابهات المعنوية مجموعها لا يزيد عن صفحات تعد على أصابع اليد الواحدة ومن يسرق لن يسرق كم ضئيل على حد قولهم الحرامى بسرقته أى الحرامى بشيلته فهو عندما يسرق الشىء كله ولا يسرق بعض منه
وهذا الكم الضئيل من التشابهات في المعنى لا يمثل قيمة تذكر من القرآن كما ان المعانى المتشابهة موجودة في كل الأديان وحتى فيما يسمى الدساتير ولا يسمون ذلك سرقة إلا في حالة واحدة وهى الإسلام وكأن الكل لا يأخذ عن بعضه لأنه ما يدفعهم للكلام هو الكراهية والحقد تجاه دين الله لاطفائه
والتشابهات في المعنى هى :
سفر التكوين
-"فعمل الله وحوش الأرض كأجناسها والبهائم كأجناسها وجميع دبابات الأرض كأجناسها "(1-25) يشبه هذا بث أى خلق الله فى الأرض الدواب بقوله بسورة لقمان "وبث فيها من كل دابة "
-"فيتسلطون على سمك البحر وعلى طير السماء وعلى البهائم وعلى كل الأرض وعلى جميع الدبابات التى تدب على الأرض "(1-26)والتسلط الإنسانى على السمك والطير والبهائم والدبابات وكل ما فى الأرض هو التسخير له فى قوله تعالى بسورة لقمان "ألم تروا أن الله سخر لكم ما فى السموات وما فى الأرض "
-"خلقه ذكر وأنثى وباركهم الله وقال لهم أثمروا واكثروا واملأوا الأرض "(1-28:27)خلق الإنسان من ذكر وأنثى هو قوله تعالى بسورة الحجرات "إنا خلقناكم من ذكر وأنثى "وإما الإثمار وهو الكثرة فهو بث أى خلق رجال ونساء كثيرين من الأبوين كما جاء بسورة النساء "الذى خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء "
-"وجعل الرب الإله أدم ترابا من الأرض ونفخ فى أنفه نسمة فصار أدم نفسا حية "(2-7)هذا القول يشابه فى بعض منه قوله تعالى بسورة آل عمران "كمثل أدم خلقه من تراب "فالتشابه هو فى خلق أدم من تراب وفى النفخ كما فى قوله بسورة ص "فإذا سويته ونفخت فيه من روحى "
-"وأوصى الرب الإله أدم قائلا من جميع شجر الجنة تأكل أكلا وأما شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها "(2- 17:16)وصية الأكل من كل شجر الجنة عدا شجرة واحدة أتت بقوله بسورة البقرة "وقلنا يا أدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين "
-"فأوقع الرب الإله سباتا على أدم فأخذ واحدة من أضلاعه وملأ مكانها لحما وبنى الرب الإله الضلع التى أخذها من أدم امرأة وأحضرها إلى أدم "(2- 22:21)خلق المرأة وهى الزوجة من أدم (ص)قال تعالى بسورة النساء "الذى خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها "ولا وجود فى القرآن للطريقة المذكورة فى قول الكاتب هنا
-"ومن كل حى من كل ذى جسد اثنين من كل تدخل الفلك لاستبقائها معك تكون ذكرا وأنثى (6-19)وتكرر فى (7-9:8 )حمل اثنين من كل نوع فى الفلك يشبه قوله تعالى بسورة هود "قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين "
-"سافك دم الإنسان بالإنسان يسفك دمه(9-6)يشبه قتل القاتل بقوله بسورة البقرة "كتب عليكم القصاص فى القتلى "
-"فقال إنى أرجع إليك نحو زمان الحياة ويكون لسارة امراتك ابن000فضحكت سارة فى باطنها قائلة أبعد فنائى يكون لى تنعم وسيدى قد شاخ فقال الرب لإبراهيم لماذا ضحكت سارة قائلة أفبالحقيقة ألد وأنا قد شخت هل يستحيل على الرب شىء (18-14:10)هنا نجد تبشير إبراهيم (ص)وزوجته بولادة اسحق (ص)وضحك الزوجة من البشارة والرد على الضحك وهو ما يشبه قوله بسورة هود"وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها باسحق ومن وراء اسحق يعقوب قالت يا ويلتى أألد وأنا عجوز وهذا بعلى شيخا عن هذا لشىء عجيب قالوا أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد "
- "وأما الرجال الذين على باب البيت فضرباهم بالعمر من الصغير إلى الكبير (19-11)إعماء الرجال الذين أرادوا نيك الملائكة الذين فى صورة رجال هنا يشبه قوله تعالى بسورة القمر "ولقد راودوه عن ضيفه فطمسنا أعينهم "
-"ونظرت امرأته من ورائه فصارت عمود صلح (19-26)هذا القول يبين لنا هلاك امرأة لوط(ص)وهو يشبه قوله تعالى بسورة الحجر "إلا آل لوط إنا لمنجوهم أجمعين إلا امرأته قدرنا إنها لمن الغابرين "
-"ثم مد إبراهيم يده وأخذ السكين ليذبح ابنه فناداه ملاك الرب من السماء إبراهيم إبراهيم فقال هأنذا فقال لا تمد يدك إلى الغلام ولا تفعل بى شيئا لأنى الآن علمت أنك خائف الله فلم تمسك ابنك عنى فرفع إبراهيم عينيه ونظر فإذا كبش وراء ممسكا (22-13:10)هذا القول يشبه قوله تعالى "فلما أسلما وتله للجبين وناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزى المحسنين إن هذا لهو البلاء المبين وفديناه بذبح عظيم "
-"وحدث بعد هذه الأمور أن الله امتحن إبراهيم (22-1)فهذا النص يرينا أن الله ابتلى إبراهيم (ص)بذبح ابنه وهو يشبه قوله بسورة الصافات "إن هذا لهو البلاء المبين"
-"فقال إنى قد حلمت حلما أيضا وإذا الشمس والقمر و11 كوكبا ساجدة لى "(37-9)يشبه النص قوله بسورة يوسف "إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إنى رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لى ساجدين "
-"فقال بعضهم لبعض00فالآن هلم نقتله 000وقال لهم00لا تسفكوا دما اطرحوه فى هذه البئر التى فى البرية ولا تمدوا له يدا (37-22:19)يشبه قوله بسورة يوسف "اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضا يخل لكم وجه أبيكم وتكونوا من بعده قوما صالحين قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف وألقوه فى غيابات الجب يلتقطه بعض السيارة "
-"فأخذوا قميص يوسف وذبحوا تيسا من المعزى وغمسوا القميص فى الدم (37-31)هذا النص يشبه قوله تعالى بسورة يوسف "وجاءوا على قميصه بدم كذب "
-"وأما المديانيون فباعوه فى مصر (37-36)يشبه هذا قوله تعالى بسورة يوسف "وقال الذى اشتراه من مصر "ولا ذكر للمديانيون
سفر الخروج
-"فنهض موسى وانجدهن وسقى غنمهن (2-17)هذا القول يبين لنا أن موسى (ص)سقى للبنات ويشبه قوله تعالى بسورة القصص "ووجد من دونهم امرأتين قال ما خطبكما قالتا لا نسقى حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير فسقى لهما "
-وأما موسى فكان يرعى غنم يثرون كاهن مديان (3-1)هذا القول يعنى ان موسى (ص)عمل أجيرا لرعى الغنم عند حميه وفى هذا قال تعالى بسورة القصص "على أن تأجرنى ثمانى حجج فإن أتممت عشرا فمن عندك"وهو قول لا يشبهه تماما ولكنه يحمل نفس المضمون
-"ونظر اسرائيل المصريين أمواتا على شاطىء البحر (14-30)وهذا القول يعنى بنى إسرائيل شاهدوا جند فرعون غرقى وفى هذا قال بسورة البقرة "وأغرقنا آل فرعون وأنتم تنظرون "
-وارتجف كل الجبل جدا (19-18)هذا يعنى أن الجبل لما تجلى له أمر ربه تزلزل واندك وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "فلنا تجلى ربه للجبل جعله دكا "
سفر اللاويين
-"ولا تأخذ امرأة على أختها (17-18)هذا يعنى ألا يتزوج الرجل المرأة وأختها وهو يشبه قوله بسورة النساء "وان تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف "
-"وإذا افتقر أخوك وقصرت يده عندك فاعضده غريبا أو مستوطنا فيعيش معك لا تأخذ منه ربا ولا مرابحة (25-36:35)هذا القول يبين حرمة الربا وهو يشبه قوله بسورة البقرة "وأحل الله البيع وحرم الربا "
-"والباقون منكم ألقى الجبانة فى قلوبهم فى أراضى أعدائهم (26-36) يبين النص أن الله جعل الجبن وهو المسكنة والذلة فى قلوب بنى إسرائيل وهو يشبه قوله بسورة البقرة "وضربت عليهم الذلة والمسكنة "
سفر العدد
-إن القاتل يقتل (35-16)هذا القول هو القصاص فى القتلى مصداق لقوله بسورة البقرة "كتب عليكم القصاص فى القتلى "
سفر التثنية
-"فاعلم اليوم وردد فى قلبك أن الرب هو الإله فى السماء من فوق وعلى الأرض من أسفل ليس سواه (4-39 )هذا القول يعنى أن الله إله من فى السماء وإله من فى الأرض كما قال تعالى بسورة الزخرف "وهو الذى فى السماء إله وفى الأرض إله "
-"الرب إلهك تتقى والمياه تعبد (6-13)يشبه هذا قوله تعالى بسورة الفاتحة "إياك نعبد"وقوله بسورة النساء "اتقوا ربكم "
-"لا تسيروا وراء آلهة أخرى من آلهة الأمم التى حولكم (6-14)يشبه هذا قوله تعالى بسورة الإسراء "ولا تجعل مع الله إلها أخر "
-"وصنع الرب آيات وعجائب عظيمة ورديئة بمصر فرعون وجميع بيته (6-22)يشبه هذا قوله تعالى بسورة الأعراف "فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات "
-"لأنك أنت شعب مقدس للرب إلهك إياك قد اختار الرب إلهك لتكون له شعبا أخص من جميع الشعوب الذين على وجه الأرض (7-6) تفضيل الله للقوم يشبهه قوله تعالى بسورة البقرة "وانى فضلتكم على العالمين "
-"هو ذا الرب إلهك السموات وسموات السموات والأرض وكل ما فيها (10-14)يشبه هذا القول قوله بسورة الزخرف "هو الذى فى السماء إله وفى الأرض إله "
- الإله العظيم الجبار المهيب الذى لا يأخذ بالوجوه ولا يقبل رشوة (10-17)العظيم هو صاحب العظمة أى الكبرياء وهو يشبه قوله بسورة الجاثية "وله الكبرياء فى السموات والأرض "وأما عدم قبوله الرشوة وعدم الأخذ بالوجوه فهو يشبه قوله بسورة البقرة "من قبل أن يأتى يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة "
-وإذا أغواك سرا أخوك ابن امك أو ابنك أو ابنتك أو امرأة حضنك أو صاحبك الذى مثل نفسك قائلا نذهب ونعبد آلهة أخرى لم تعرفها أنت ولا أباؤك من آلهة الشعوب الذين حولك 000فلا ترض منه ولا تسمع له 00(13-9:6)يشبه هذا قوله تعالى بسورة العنكبوت "وإن جاهداك على أن تشرك بى ما ليس لك به علم فلا تطعهما "وقوله بسورة الفرقان"فلا تطع الكافرين "
-"وإياه تتقون ووصاياه تحفظون وصوته تسمعون وإياه تعبدون(13-4)ويشبه هذا قوله تعالى بسورة البقرة "وإياى فاتقون "وقوله بسورة التوبة "والحافظون حدود الله"وقوله بسورة الأعراف "فاستمعوا له "وقوله بسورة الفاتحة "إياك نعبد
-لا يحل لك أن تجعل عليك أجنبيا ليس هو أخاك(17-15)يشبه قوله تعالى بسورة الفرقان "فلا تطع الكافرين " وقوله "لا يتخذ المؤمنون وليجة "
-"لا يقتل الآباء عن الأولاد ولا يقتل الأولاد عن الآباء كل إنسان بخطيته يقتل (24-16)يشبه هذا قوله بسورة لقمان "لا يجزى والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شيئا "وقوله بسورة الإسراء "ولا تزر وازرة وزر أخرى "
-"لا تظلم أجيرا مسكينا أو فقيرا من اخوتك أو من الغرباء الذين فى أرضك فى أبوابك فى يومه تعطيه أجرته (24-15:14)يشبه قوله بسورة الإسراء "وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل "
-"ورجعت إلى الرب إلهك وسمعت لصوته حسب كل ما أنا أوصيك به اليوم أنت وبنوك بكل قلبك وبكل نفسك يرد الرب إلهك سبيك ويرحمك ويعود فيجمعك من جميع الشعوب الذين بددك إليهم الرب إلهك(30-3:2 )يشبه قوله لبنى إسرائيل بسورة البقرة "يا بنى إسرائيل اذكروا نعمتى التى أنعمت عليكم وأوفوا بعهدى أوف بعهدكم "فسماعهم صوت الله بالوصية هو وفاءهم بعهدهم مع الله ووفاء الله بعهده هو رحمته ونفعه لهم دنيا وأخرة
-"جميع سبله عدل إله أمانة لا جور فيه صديق وعادل هو(32-4)يشبه قوله بسورة الكهف "ولا يظلم ربك أحدا "
-"لى النعمة والجزاء فى وقت تزل أقدامهم إن يوم هلاكهم قريب (32-35)يشبه قوله لى النقمة وهى العقاب والجزاء وهو المغفرة قوله بسورة فصلت "إن ربك لذو مغفرة وذو عقاب أليم "وقوله بسورة المعارج "ونراه قريبا "
- "أين آلهتهم الصخرة التى التجاوا إليها التى كانت تأكل شحم ذبائحهم وتشرب خمر سكائبهم لتقم وتساعدكم عليكم حماية انظروا الآن أنا أنا هو وليس إله معى أنا أميت وأحيى سحقت وإنى أشفى وليس من يدى مخلص (32-39:37)تخلى الآلهة المزعومة عن الكفار يشبه قوله بسورة مريم "واتخذوا من دون الله آلهة ليكونوا لهم عزا كلا سيكفرون بعبادتهم ويكونون عليهم ضدا "وأما عدم وجود آلهة غير الله فيشبه قوله بسورة طه"لا إله إلا أنا"والإماتة والإحياء تشبه قوله بسورة آل عمران "والله يحيى ويميت "والشفاء يشبه قوله بسورة الصافات "وإذا مرضت فهو يشفين"وأما عدم وجود مخلص من عذاب الله فيشبه قوله بسورة الرعد "ومالهم من الله من واق"
-"وقال الرب لجدعون لم يزل الشعب كثيرا انزل بهم إلى الماء فأنقيهم لك هناك ويكون أن الذى أقول عنه هذا يذهب معك فهو يذهب معك وكل ما أقول لك عنه هذا لا يذهب معك فهو لا يذهب فنزل بالشعب إلى الماء وقال الرب لجدعون كل من يلغ بلسانه كما يلغ الكلب فأوقفه وحده وكذا كل من جثا على ركبتيه للشرب وكان عدد الذين ولغوا بيدهم إلى فمهم 330 رجل وأما باقى الشعب فقد جثوا على ركبهم لشرب الماء "(7-6:4)ويشبه هذا مع وجود فارق فى الأسماء والعدد والوصف بالكلاب قوله تعالى بسورة البقرة "فلما فصل طالوت بالجنود قال عن الله مبتليكم بنهر فمن شرب منه فليس منى ومن لم يطعمه فإنه منى إلا من اغترف غرفة بيده فشربوا منه إلا قليلا منهم "
سفر صموئيل الأول
-"فالآن اجعل لنا ملكا يقضى لنا كسائر الشعوب (8-5)يشبه قوله بسورة البقرة "ألم تر إلى الملأ من بنى إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبى لهم ابعث لنا ملكا "
-"فخرج رجل مبارز من جيوش الفلسطنيين اسمه جليات (17-4)يشبه قوله بسورة البقرة "ولما برزوا لجالوت وجنوده"مع الفرق بين جليات وجالوت فى الأصوات والحروف
سفر أخبار الأيام الثانى
-"أيها الرب إله إسرائيل لا إله مثلك فى السماء والأرض حافظ العهد والرحمة لعبيدك السائرين أمامك بكل قلوبهم (5-14)يشبه القول بعدم وجود مثل لله قوله بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "ويشبه حفظه العهد والرحمة قوله بسورة البقرة "وأوفوا بعهدى أوف بعهدكم "
-"لأن الرب إلهكم حنان ورحيم ولا يحول وجهه عنكم إذا رجعتم إليه (30-9)يشبه الحنان والرحمة قوله بسورة النساء "عن الله كان توابا رحيما "ويشبه عدم تحويل الوجه عنهم قبوله التوبة منهم قوله بسورة غافر "غافر الذنب وقابل التوب "
سفر نحميا
"والآن يا إلهنا الإله العظيم الجبار المخوف حافظ العهد والرحمة (9-32)العظيم يشبه قوله بسورة الحاقة "بالله العظيم "والجبار المخوف يشبه قوله بسورة الحشر "العزيز الجبار المتكبر "وحافظ العهد الرحمة يشبه قوله "وأوفوا بعهدى أوف بعهدكم "وقوله بسورة آل عمران "إن الله لا يخلف الميعاد"
سفر أيوب
-"الرب أعطى والرب أخذ(1-21)يشبه قوله بسورة البقرة "والله يقبض ويبسط"
-فقال لها تتكلمين كإحدى الجاهلات أألخير نقبل من الله والشر لا نقبل (2-10)يشبه قوله تعالى بسورة النساء "وإن تصبهم حسنة يقولوا هذه من عند الله وغن تصبهم سيئة يقولوا هذه من عندك قل كل من عند الله "
-هكذا سبل الناسين لله ورجاء الفاجر يخيب فينقطع اعتماده ومتكله بيت العنكبوت يستند إلى بيته فلا يثبت يتمسك به فلا يقوم (8-15:13)يشبه قوله تعالى بسورة العنكبوت "مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون "وهناك فرق بسيط هو زيادة وهن البيت فى الآية
-"إن بطش او أغلق أو جمع فمن يرده لأنه هو يعلم أناس السوء ويبصر الإثم (11-11:10)إن عدم رد أحد لما يريد الله يشبه قوله "وما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل لها من بعده "وعلمه بالسوء والإثم وأصحابهم يشبه قوله بسورة الأنعام "وهو أعلم بالمعتدين "
-أما أنا فقد علمت أن وليى حى والأخر على الأرض يقوم وبعد أن يفنى جلدى (18-26:25)يشبه أن الله حى قوله بسورة الفرقان "وتوكل على الحى الذى لا يموت "ويشبه الإعادة والقيام بعد الموت قوله بسورة المطففين "يوم يقوم الناس لرب العالمين "
-"هل ينفع الإنسان الله بل ينفع نفسه الفطن (22-2)يشبه نفخ الفطن لنفسه قوله تعالى بسورة النمل "ومن شكر فإنما يشكر لنفسه "
-حاشا لله من الشر وللقدير من الظلم لأنه يجازى الإنسان على فعله 00(24-12:10)يشبه عدم ظلم الناس قوله بسورة الكهف "ولا يظلم ربك أحدا "ويشبه جزاءه بالعدل حسب العمل قوله بسورة النجم "ليجزى الذين أساءوا بما عملوا ويجزى الذين أحسنوا بالحسنى "
-"هو ذا الله عظيم ولا نعرفه وعدد سنيه لا يفحص (35-26)عدم معرفة شىء عن سنى الله وحقيقته يشبه قوله تعالى بسورة البقرة "ولا يحيطون بشىء من علمه إلا بما شاء"
-"فهى صورة متقلبة بإدارته لتفعل كل ما يأمر به على وجه الأرض المسكونة سواء كان للتأديب أو لأرضه أو للرحمة يرسلها"(37-13:12)تشبه ريح الرحمة قوله بسورة يونس "وجرين بهم بريح طيبة"وتشبه ريح التأديب قوله بسورة آل عمران "كمثل ريح فيها صر"
-"ومن حجر البحر بمصاريع (38-يشبه قوله بسورة النمل "وجعل بين البحرين حاجزا "
-"قد علمت أنك تستطيع كل شىء ولا يعسر عليك أمر فمن ذا الذى يخفى القضاء بلا معرفة (42-2:1)يشبه قوله فى العديد من السور "إنك على كل شىء قدير "
المزامير
-طوبى لجميع المتكلين عليه (2-12)يشبه قوله بسورة الرعد "الذين امنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم "
-اقض لى يا رب كحقى ومثل كمالى الذى فى لينته شر الأشرار وثبت الصديق (7-9:يشبه قوله بسورة يونس"وقضى بينهم بالقسط "وقوله بسورة الزمر "وقضى بينهم بالحق وهم لا يظلمون "
-"الله قاض عادل "(7-11)وتكرر بألفاظ أخرى فى (9-و(11-7)وهو يشبه قوله بسورة النحل "إن الله يأمر بالعدل"وقوله بسورة يونس "وقضى بينهم بالقسط"
-ويكون الرب ملجأ للمنسحق وملجأ فى أزمنة الضيق ويتكل عليه العارفون اسمك(9-10:9)ويشبه لجوء المنسحق لله الملجأ له استجابته للمضطر فى قوله بسورة النمل "أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء "ويشبه التوكل عليه قوله بسورة المجادلة "وعلى الله فليتوكل المؤمنون "
-"الأشرار يرجعون إلى الهاوية كل الأمم الناسين لله (9-17)"ليخز الأشرار ليسكتوا فى الهاوية (31-17)يشبه قوله بسورة التوبة "وإن الله مخزى الكافرين "
-"يا رب من ينزل فى مسكنك فى جبل قدسك السالك بالكمال العامل بالحق المتكلم بالصدق فى قلبه000(15-5:1)يشبه السكون فى جبل القدس السكون فى الجنات بقوله بسورة الصف "ويدخلكم جنات تجرى من تحتها الأنهار ومساكن طيبة فى جنات عدن "
-"الله طريقه كامل قول الرب نقى ترس هو لجميع المحتمين 00(18-31:30)كمال دين الله يشبه قوله بسورة المائدة "اليوم أكملت لكم دينكم "ونقاء قول الله يشبه قوله بسورة النساء "ومن أصدق من الله قيلا "وكونه ترس للمحتمين به يشبه دفاعه فى قوله بسورة الحج "إن الله يدافع عن الذين أمنوا "
-حى هو الرب 000الإله المنتقم لى والذى يخضع الشعوب تحتى منجى من أعدائى 00(18-48:46)كون الرب حى يشبه قوله بسورة الفرقان "وتوكل على الحى الذى لا يموت "وكونه المنتقم يشبه قوله بسورة فصلت "وذو عقاب أليم "وكونه المنجى من العدو يشبه قوله بسورة يونس "ثم ننجى رسلنا والذين أمنوا "
-قدامه يجثو كل من ينحدر إلى التراب ومن لم يحى نفسه الذرية تتعبد له"(22-30:29)جثو وهو سجود الخلق يشبه قوله بسورة النحل "ولله يسجد ما فى السموات وما فى الأرض "
-"الرب القدير الجبار (24-يشبه قوله بالعديد من السور "إنك على كل شىء قدير "وقوله بسورة الممتحنة"الجبار المتكبر "
-"الرب صالح ومستقيم لذلك يعلم الخطاة الطريق 00ويعلم 00(25-10:كون الرب صالح مستقيم يشبه قوله بسورة هود"إن ربى على صراط مستقيم "وتعليمه الناس الطريق وهو السبيل يشبه قوله بسورة الإنسان "إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا "
-"من هو الإنسان الخائف الرب؟ يعلمه طريقا يختاره نفسه فى الخير تبيت ونسله يرث الأرض(25-13:12)اختيار الخائف للرب الخير يشبه قوله بسورة الأنبياء "إنهم كانوا يسارعون فى الخيرات "ووراثة الأرض تشبه قوله بنفس السورة "أن الأرضيرثها عبادى الصالحون "
-"لأن رحمتك أمام عينى وقد سلكت بحقك لم أجلس مع أناس السوء ومع الماكرين لا أدخل أبغضت جماعة الآثمة ومع الأشرار لا اجلس (26-5:3)وعدم الجلوس مع الأشرار يشبه قوله بسورة النساء "وقد نزل عليكم فى الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا فى حديث غيره "
-"أحبوا الرب يا جميع أتقيائه الرب حافظ الأمانة (31-23)يشبه حب الرب قوله بسورة آل عمران "قل عن كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله "
-"لأن كلمة الرب مستقيمة وكل صنعه بالأمانة يحب البر والعدل امتلأت الأرض من رحمة الرب بكلمة الرب صنعت السموات وبنسمة فيه كل جنودها "(33- 6:4)استقامة دين الرب يشبه قوله بسورة الشورى "وإنك لتهدى إلى صراط مستقيم صراط الله "واستقامة وهى حسن صنعه يشبه قوله بسورة النمل "صنع اللع الذى أتقن كل شىء خلقه "والخلق بالنسمة وهى الكلمة يشبه قوله بسورة مريم "إذا قضى امرا فإنما يقول له كن فيكون "
-"الرب أبطل مؤامرة الأمم (33-10) يشبه قوله بسورة غافر "وما كيد الكافرين إلا فى ضلال "
-"المصور قلوبهم جميعا المنتبه إلى كل أعمالهم(33-15)يشبه الانتباه والتصوير العلم بالعمال فى قوله بسورة البقرة "والله بما تعملون عليم "
-الرب فادى نفوس عبيده وكل من اتكل عليه لا يعاقب (34-22)يشبه قوله بسورة الزمر "إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب "و"لا يمسهم السوء "
-"أما الودعاء فيرثون الأرض(37-11)يشبه قوله بسورة الأنبياء "أن الأرض يرثها عبادى الصالحون "
-"ولا ذرية له (37-25)يشبه قوله بسورة الإخلاص "لم يلد "
-"المجازون عن الخير بشر يقاوموننى لأجل اتباعى الصلاح(38-21)مقاومة القوم للصلاح هى مجادلتهم بالباطل وهو يشبه قوله بسورة الكهف "ويجادل الذين كفروا بالباطل ليدحضوا به الحق "
هذا كتاب التشابه بين العهد القديم وهو ما يسمى التوراة المحرفة والقرآن وهو يدور حول المعانى المتشابهة بين نصوص المصحف ونصوص العهد القديم وهذا التشابه هو نتاج أن كل رسالات الله عبر العصور المختلفة كانت واحدة لأن الوحى واحد الأصل في الأحكام كما قال تعالى :
"كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه"
وليس المعنى أن القرآن سرق من العهد القديم لأن التشابهات المعنوية مجموعها لا يزيد عن صفحات تعد على أصابع اليد الواحدة ومن يسرق لن يسرق كم ضئيل على حد قولهم الحرامى بسرقته أى الحرامى بشيلته فهو عندما يسرق الشىء كله ولا يسرق بعض منه
وهذا الكم الضئيل من التشابهات في المعنى لا يمثل قيمة تذكر من القرآن كما ان المعانى المتشابهة موجودة في كل الأديان وحتى فيما يسمى الدساتير ولا يسمون ذلك سرقة إلا في حالة واحدة وهى الإسلام وكأن الكل لا يأخذ عن بعضه لأنه ما يدفعهم للكلام هو الكراهية والحقد تجاه دين الله لاطفائه
والتشابهات في المعنى هى :
سفر التكوين
-"فعمل الله وحوش الأرض كأجناسها والبهائم كأجناسها وجميع دبابات الأرض كأجناسها "(1-25) يشبه هذا بث أى خلق الله فى الأرض الدواب بقوله بسورة لقمان "وبث فيها من كل دابة "
-"فيتسلطون على سمك البحر وعلى طير السماء وعلى البهائم وعلى كل الأرض وعلى جميع الدبابات التى تدب على الأرض "(1-26)والتسلط الإنسانى على السمك والطير والبهائم والدبابات وكل ما فى الأرض هو التسخير له فى قوله تعالى بسورة لقمان "ألم تروا أن الله سخر لكم ما فى السموات وما فى الأرض "
-"خلقه ذكر وأنثى وباركهم الله وقال لهم أثمروا واكثروا واملأوا الأرض "(1-28:27)خلق الإنسان من ذكر وأنثى هو قوله تعالى بسورة الحجرات "إنا خلقناكم من ذكر وأنثى "وإما الإثمار وهو الكثرة فهو بث أى خلق رجال ونساء كثيرين من الأبوين كما جاء بسورة النساء "الذى خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء "
-"وجعل الرب الإله أدم ترابا من الأرض ونفخ فى أنفه نسمة فصار أدم نفسا حية "(2-7)هذا القول يشابه فى بعض منه قوله تعالى بسورة آل عمران "كمثل أدم خلقه من تراب "فالتشابه هو فى خلق أدم من تراب وفى النفخ كما فى قوله بسورة ص "فإذا سويته ونفخت فيه من روحى "
-"وأوصى الرب الإله أدم قائلا من جميع شجر الجنة تأكل أكلا وأما شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها "(2- 17:16)وصية الأكل من كل شجر الجنة عدا شجرة واحدة أتت بقوله بسورة البقرة "وقلنا يا أدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين "
-"فأوقع الرب الإله سباتا على أدم فأخذ واحدة من أضلاعه وملأ مكانها لحما وبنى الرب الإله الضلع التى أخذها من أدم امرأة وأحضرها إلى أدم "(2- 22:21)خلق المرأة وهى الزوجة من أدم (ص)قال تعالى بسورة النساء "الذى خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها "ولا وجود فى القرآن للطريقة المذكورة فى قول الكاتب هنا
-"ومن كل حى من كل ذى جسد اثنين من كل تدخل الفلك لاستبقائها معك تكون ذكرا وأنثى (6-19)وتكرر فى (7-9:8 )حمل اثنين من كل نوع فى الفلك يشبه قوله تعالى بسورة هود "قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين "
-"سافك دم الإنسان بالإنسان يسفك دمه(9-6)يشبه قتل القاتل بقوله بسورة البقرة "كتب عليكم القصاص فى القتلى "
-"فقال إنى أرجع إليك نحو زمان الحياة ويكون لسارة امراتك ابن000فضحكت سارة فى باطنها قائلة أبعد فنائى يكون لى تنعم وسيدى قد شاخ فقال الرب لإبراهيم لماذا ضحكت سارة قائلة أفبالحقيقة ألد وأنا قد شخت هل يستحيل على الرب شىء (18-14:10)هنا نجد تبشير إبراهيم (ص)وزوجته بولادة اسحق (ص)وضحك الزوجة من البشارة والرد على الضحك وهو ما يشبه قوله بسورة هود"وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها باسحق ومن وراء اسحق يعقوب قالت يا ويلتى أألد وأنا عجوز وهذا بعلى شيخا عن هذا لشىء عجيب قالوا أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد "
- "وأما الرجال الذين على باب البيت فضرباهم بالعمر من الصغير إلى الكبير (19-11)إعماء الرجال الذين أرادوا نيك الملائكة الذين فى صورة رجال هنا يشبه قوله تعالى بسورة القمر "ولقد راودوه عن ضيفه فطمسنا أعينهم "
-"ونظرت امرأته من ورائه فصارت عمود صلح (19-26)هذا القول يبين لنا هلاك امرأة لوط(ص)وهو يشبه قوله تعالى بسورة الحجر "إلا آل لوط إنا لمنجوهم أجمعين إلا امرأته قدرنا إنها لمن الغابرين "
-"ثم مد إبراهيم يده وأخذ السكين ليذبح ابنه فناداه ملاك الرب من السماء إبراهيم إبراهيم فقال هأنذا فقال لا تمد يدك إلى الغلام ولا تفعل بى شيئا لأنى الآن علمت أنك خائف الله فلم تمسك ابنك عنى فرفع إبراهيم عينيه ونظر فإذا كبش وراء ممسكا (22-13:10)هذا القول يشبه قوله تعالى "فلما أسلما وتله للجبين وناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزى المحسنين إن هذا لهو البلاء المبين وفديناه بذبح عظيم "
-"وحدث بعد هذه الأمور أن الله امتحن إبراهيم (22-1)فهذا النص يرينا أن الله ابتلى إبراهيم (ص)بذبح ابنه وهو يشبه قوله بسورة الصافات "إن هذا لهو البلاء المبين"
-"فقال إنى قد حلمت حلما أيضا وإذا الشمس والقمر و11 كوكبا ساجدة لى "(37-9)يشبه النص قوله بسورة يوسف "إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إنى رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لى ساجدين "
-"فقال بعضهم لبعض00فالآن هلم نقتله 000وقال لهم00لا تسفكوا دما اطرحوه فى هذه البئر التى فى البرية ولا تمدوا له يدا (37-22:19)يشبه قوله بسورة يوسف "اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضا يخل لكم وجه أبيكم وتكونوا من بعده قوما صالحين قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف وألقوه فى غيابات الجب يلتقطه بعض السيارة "
-"فأخذوا قميص يوسف وذبحوا تيسا من المعزى وغمسوا القميص فى الدم (37-31)هذا النص يشبه قوله تعالى بسورة يوسف "وجاءوا على قميصه بدم كذب "
-"وأما المديانيون فباعوه فى مصر (37-36)يشبه هذا قوله تعالى بسورة يوسف "وقال الذى اشتراه من مصر "ولا ذكر للمديانيون
سفر الخروج
-"فنهض موسى وانجدهن وسقى غنمهن (2-17)هذا القول يبين لنا أن موسى (ص)سقى للبنات ويشبه قوله تعالى بسورة القصص "ووجد من دونهم امرأتين قال ما خطبكما قالتا لا نسقى حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير فسقى لهما "
-وأما موسى فكان يرعى غنم يثرون كاهن مديان (3-1)هذا القول يعنى ان موسى (ص)عمل أجيرا لرعى الغنم عند حميه وفى هذا قال تعالى بسورة القصص "على أن تأجرنى ثمانى حجج فإن أتممت عشرا فمن عندك"وهو قول لا يشبهه تماما ولكنه يحمل نفس المضمون
-"ونظر اسرائيل المصريين أمواتا على شاطىء البحر (14-30)وهذا القول يعنى بنى إسرائيل شاهدوا جند فرعون غرقى وفى هذا قال بسورة البقرة "وأغرقنا آل فرعون وأنتم تنظرون "
-وارتجف كل الجبل جدا (19-18)هذا يعنى أن الجبل لما تجلى له أمر ربه تزلزل واندك وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "فلنا تجلى ربه للجبل جعله دكا "
سفر اللاويين
-"ولا تأخذ امرأة على أختها (17-18)هذا يعنى ألا يتزوج الرجل المرأة وأختها وهو يشبه قوله بسورة النساء "وان تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف "
-"وإذا افتقر أخوك وقصرت يده عندك فاعضده غريبا أو مستوطنا فيعيش معك لا تأخذ منه ربا ولا مرابحة (25-36:35)هذا القول يبين حرمة الربا وهو يشبه قوله بسورة البقرة "وأحل الله البيع وحرم الربا "
-"والباقون منكم ألقى الجبانة فى قلوبهم فى أراضى أعدائهم (26-36) يبين النص أن الله جعل الجبن وهو المسكنة والذلة فى قلوب بنى إسرائيل وهو يشبه قوله بسورة البقرة "وضربت عليهم الذلة والمسكنة "
سفر العدد
-إن القاتل يقتل (35-16)هذا القول هو القصاص فى القتلى مصداق لقوله بسورة البقرة "كتب عليكم القصاص فى القتلى "
سفر التثنية
-"فاعلم اليوم وردد فى قلبك أن الرب هو الإله فى السماء من فوق وعلى الأرض من أسفل ليس سواه (4-39 )هذا القول يعنى أن الله إله من فى السماء وإله من فى الأرض كما قال تعالى بسورة الزخرف "وهو الذى فى السماء إله وفى الأرض إله "
-"الرب إلهك تتقى والمياه تعبد (6-13)يشبه هذا قوله تعالى بسورة الفاتحة "إياك نعبد"وقوله بسورة النساء "اتقوا ربكم "
-"لا تسيروا وراء آلهة أخرى من آلهة الأمم التى حولكم (6-14)يشبه هذا قوله تعالى بسورة الإسراء "ولا تجعل مع الله إلها أخر "
-"وصنع الرب آيات وعجائب عظيمة ورديئة بمصر فرعون وجميع بيته (6-22)يشبه هذا قوله تعالى بسورة الأعراف "فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات "
-"لأنك أنت شعب مقدس للرب إلهك إياك قد اختار الرب إلهك لتكون له شعبا أخص من جميع الشعوب الذين على وجه الأرض (7-6) تفضيل الله للقوم يشبهه قوله تعالى بسورة البقرة "وانى فضلتكم على العالمين "
-"هو ذا الرب إلهك السموات وسموات السموات والأرض وكل ما فيها (10-14)يشبه هذا القول قوله بسورة الزخرف "هو الذى فى السماء إله وفى الأرض إله "
- الإله العظيم الجبار المهيب الذى لا يأخذ بالوجوه ولا يقبل رشوة (10-17)العظيم هو صاحب العظمة أى الكبرياء وهو يشبه قوله بسورة الجاثية "وله الكبرياء فى السموات والأرض "وأما عدم قبوله الرشوة وعدم الأخذ بالوجوه فهو يشبه قوله بسورة البقرة "من قبل أن يأتى يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة "
-وإذا أغواك سرا أخوك ابن امك أو ابنك أو ابنتك أو امرأة حضنك أو صاحبك الذى مثل نفسك قائلا نذهب ونعبد آلهة أخرى لم تعرفها أنت ولا أباؤك من آلهة الشعوب الذين حولك 000فلا ترض منه ولا تسمع له 00(13-9:6)يشبه هذا قوله تعالى بسورة العنكبوت "وإن جاهداك على أن تشرك بى ما ليس لك به علم فلا تطعهما "وقوله بسورة الفرقان"فلا تطع الكافرين "
-"وإياه تتقون ووصاياه تحفظون وصوته تسمعون وإياه تعبدون(13-4)ويشبه هذا قوله تعالى بسورة البقرة "وإياى فاتقون "وقوله بسورة التوبة "والحافظون حدود الله"وقوله بسورة الأعراف "فاستمعوا له "وقوله بسورة الفاتحة "إياك نعبد
-لا يحل لك أن تجعل عليك أجنبيا ليس هو أخاك(17-15)يشبه قوله تعالى بسورة الفرقان "فلا تطع الكافرين " وقوله "لا يتخذ المؤمنون وليجة "
-"لا يقتل الآباء عن الأولاد ولا يقتل الأولاد عن الآباء كل إنسان بخطيته يقتل (24-16)يشبه هذا قوله بسورة لقمان "لا يجزى والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شيئا "وقوله بسورة الإسراء "ولا تزر وازرة وزر أخرى "
-"لا تظلم أجيرا مسكينا أو فقيرا من اخوتك أو من الغرباء الذين فى أرضك فى أبوابك فى يومه تعطيه أجرته (24-15:14)يشبه قوله بسورة الإسراء "وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل "
-"ورجعت إلى الرب إلهك وسمعت لصوته حسب كل ما أنا أوصيك به اليوم أنت وبنوك بكل قلبك وبكل نفسك يرد الرب إلهك سبيك ويرحمك ويعود فيجمعك من جميع الشعوب الذين بددك إليهم الرب إلهك(30-3:2 )يشبه قوله لبنى إسرائيل بسورة البقرة "يا بنى إسرائيل اذكروا نعمتى التى أنعمت عليكم وأوفوا بعهدى أوف بعهدكم "فسماعهم صوت الله بالوصية هو وفاءهم بعهدهم مع الله ووفاء الله بعهده هو رحمته ونفعه لهم دنيا وأخرة
-"جميع سبله عدل إله أمانة لا جور فيه صديق وعادل هو(32-4)يشبه قوله بسورة الكهف "ولا يظلم ربك أحدا "
-"لى النعمة والجزاء فى وقت تزل أقدامهم إن يوم هلاكهم قريب (32-35)يشبه قوله لى النقمة وهى العقاب والجزاء وهو المغفرة قوله بسورة فصلت "إن ربك لذو مغفرة وذو عقاب أليم "وقوله بسورة المعارج "ونراه قريبا "
- "أين آلهتهم الصخرة التى التجاوا إليها التى كانت تأكل شحم ذبائحهم وتشرب خمر سكائبهم لتقم وتساعدكم عليكم حماية انظروا الآن أنا أنا هو وليس إله معى أنا أميت وأحيى سحقت وإنى أشفى وليس من يدى مخلص (32-39:37)تخلى الآلهة المزعومة عن الكفار يشبه قوله بسورة مريم "واتخذوا من دون الله آلهة ليكونوا لهم عزا كلا سيكفرون بعبادتهم ويكونون عليهم ضدا "وأما عدم وجود آلهة غير الله فيشبه قوله بسورة طه"لا إله إلا أنا"والإماتة والإحياء تشبه قوله بسورة آل عمران "والله يحيى ويميت "والشفاء يشبه قوله بسورة الصافات "وإذا مرضت فهو يشفين"وأما عدم وجود مخلص من عذاب الله فيشبه قوله بسورة الرعد "ومالهم من الله من واق"
-"وقال الرب لجدعون لم يزل الشعب كثيرا انزل بهم إلى الماء فأنقيهم لك هناك ويكون أن الذى أقول عنه هذا يذهب معك فهو يذهب معك وكل ما أقول لك عنه هذا لا يذهب معك فهو لا يذهب فنزل بالشعب إلى الماء وقال الرب لجدعون كل من يلغ بلسانه كما يلغ الكلب فأوقفه وحده وكذا كل من جثا على ركبتيه للشرب وكان عدد الذين ولغوا بيدهم إلى فمهم 330 رجل وأما باقى الشعب فقد جثوا على ركبهم لشرب الماء "(7-6:4)ويشبه هذا مع وجود فارق فى الأسماء والعدد والوصف بالكلاب قوله تعالى بسورة البقرة "فلما فصل طالوت بالجنود قال عن الله مبتليكم بنهر فمن شرب منه فليس منى ومن لم يطعمه فإنه منى إلا من اغترف غرفة بيده فشربوا منه إلا قليلا منهم "
سفر صموئيل الأول
-"فالآن اجعل لنا ملكا يقضى لنا كسائر الشعوب (8-5)يشبه قوله بسورة البقرة "ألم تر إلى الملأ من بنى إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبى لهم ابعث لنا ملكا "
-"فخرج رجل مبارز من جيوش الفلسطنيين اسمه جليات (17-4)يشبه قوله بسورة البقرة "ولما برزوا لجالوت وجنوده"مع الفرق بين جليات وجالوت فى الأصوات والحروف
سفر أخبار الأيام الثانى
-"أيها الرب إله إسرائيل لا إله مثلك فى السماء والأرض حافظ العهد والرحمة لعبيدك السائرين أمامك بكل قلوبهم (5-14)يشبه القول بعدم وجود مثل لله قوله بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "ويشبه حفظه العهد والرحمة قوله بسورة البقرة "وأوفوا بعهدى أوف بعهدكم "
-"لأن الرب إلهكم حنان ورحيم ولا يحول وجهه عنكم إذا رجعتم إليه (30-9)يشبه الحنان والرحمة قوله بسورة النساء "عن الله كان توابا رحيما "ويشبه عدم تحويل الوجه عنهم قبوله التوبة منهم قوله بسورة غافر "غافر الذنب وقابل التوب "
سفر نحميا
"والآن يا إلهنا الإله العظيم الجبار المخوف حافظ العهد والرحمة (9-32)العظيم يشبه قوله بسورة الحاقة "بالله العظيم "والجبار المخوف يشبه قوله بسورة الحشر "العزيز الجبار المتكبر "وحافظ العهد الرحمة يشبه قوله "وأوفوا بعهدى أوف بعهدكم "وقوله بسورة آل عمران "إن الله لا يخلف الميعاد"
سفر أيوب
-"الرب أعطى والرب أخذ(1-21)يشبه قوله بسورة البقرة "والله يقبض ويبسط"
-فقال لها تتكلمين كإحدى الجاهلات أألخير نقبل من الله والشر لا نقبل (2-10)يشبه قوله تعالى بسورة النساء "وإن تصبهم حسنة يقولوا هذه من عند الله وغن تصبهم سيئة يقولوا هذه من عندك قل كل من عند الله "
-هكذا سبل الناسين لله ورجاء الفاجر يخيب فينقطع اعتماده ومتكله بيت العنكبوت يستند إلى بيته فلا يثبت يتمسك به فلا يقوم (8-15:13)يشبه قوله تعالى بسورة العنكبوت "مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون "وهناك فرق بسيط هو زيادة وهن البيت فى الآية
-"إن بطش او أغلق أو جمع فمن يرده لأنه هو يعلم أناس السوء ويبصر الإثم (11-11:10)إن عدم رد أحد لما يريد الله يشبه قوله "وما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل لها من بعده "وعلمه بالسوء والإثم وأصحابهم يشبه قوله بسورة الأنعام "وهو أعلم بالمعتدين "
-أما أنا فقد علمت أن وليى حى والأخر على الأرض يقوم وبعد أن يفنى جلدى (18-26:25)يشبه أن الله حى قوله بسورة الفرقان "وتوكل على الحى الذى لا يموت "ويشبه الإعادة والقيام بعد الموت قوله بسورة المطففين "يوم يقوم الناس لرب العالمين "
-"هل ينفع الإنسان الله بل ينفع نفسه الفطن (22-2)يشبه نفخ الفطن لنفسه قوله تعالى بسورة النمل "ومن شكر فإنما يشكر لنفسه "
-حاشا لله من الشر وللقدير من الظلم لأنه يجازى الإنسان على فعله 00(24-12:10)يشبه عدم ظلم الناس قوله بسورة الكهف "ولا يظلم ربك أحدا "ويشبه جزاءه بالعدل حسب العمل قوله بسورة النجم "ليجزى الذين أساءوا بما عملوا ويجزى الذين أحسنوا بالحسنى "
-"هو ذا الله عظيم ولا نعرفه وعدد سنيه لا يفحص (35-26)عدم معرفة شىء عن سنى الله وحقيقته يشبه قوله تعالى بسورة البقرة "ولا يحيطون بشىء من علمه إلا بما شاء"
-"فهى صورة متقلبة بإدارته لتفعل كل ما يأمر به على وجه الأرض المسكونة سواء كان للتأديب أو لأرضه أو للرحمة يرسلها"(37-13:12)تشبه ريح الرحمة قوله بسورة يونس "وجرين بهم بريح طيبة"وتشبه ريح التأديب قوله بسورة آل عمران "كمثل ريح فيها صر"
-"ومن حجر البحر بمصاريع (38-يشبه قوله بسورة النمل "وجعل بين البحرين حاجزا "
-"قد علمت أنك تستطيع كل شىء ولا يعسر عليك أمر فمن ذا الذى يخفى القضاء بلا معرفة (42-2:1)يشبه قوله فى العديد من السور "إنك على كل شىء قدير "
المزامير
-طوبى لجميع المتكلين عليه (2-12)يشبه قوله بسورة الرعد "الذين امنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم "
-اقض لى يا رب كحقى ومثل كمالى الذى فى لينته شر الأشرار وثبت الصديق (7-9:يشبه قوله بسورة يونس"وقضى بينهم بالقسط "وقوله بسورة الزمر "وقضى بينهم بالحق وهم لا يظلمون "
-"الله قاض عادل "(7-11)وتكرر بألفاظ أخرى فى (9-و(11-7)وهو يشبه قوله بسورة النحل "إن الله يأمر بالعدل"وقوله بسورة يونس "وقضى بينهم بالقسط"
-ويكون الرب ملجأ للمنسحق وملجأ فى أزمنة الضيق ويتكل عليه العارفون اسمك(9-10:9)ويشبه لجوء المنسحق لله الملجأ له استجابته للمضطر فى قوله بسورة النمل "أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء "ويشبه التوكل عليه قوله بسورة المجادلة "وعلى الله فليتوكل المؤمنون "
-"الأشرار يرجعون إلى الهاوية كل الأمم الناسين لله (9-17)"ليخز الأشرار ليسكتوا فى الهاوية (31-17)يشبه قوله بسورة التوبة "وإن الله مخزى الكافرين "
-"يا رب من ينزل فى مسكنك فى جبل قدسك السالك بالكمال العامل بالحق المتكلم بالصدق فى قلبه000(15-5:1)يشبه السكون فى جبل القدس السكون فى الجنات بقوله بسورة الصف "ويدخلكم جنات تجرى من تحتها الأنهار ومساكن طيبة فى جنات عدن "
-"الله طريقه كامل قول الرب نقى ترس هو لجميع المحتمين 00(18-31:30)كمال دين الله يشبه قوله بسورة المائدة "اليوم أكملت لكم دينكم "ونقاء قول الله يشبه قوله بسورة النساء "ومن أصدق من الله قيلا "وكونه ترس للمحتمين به يشبه دفاعه فى قوله بسورة الحج "إن الله يدافع عن الذين أمنوا "
-حى هو الرب 000الإله المنتقم لى والذى يخضع الشعوب تحتى منجى من أعدائى 00(18-48:46)كون الرب حى يشبه قوله بسورة الفرقان "وتوكل على الحى الذى لا يموت "وكونه المنتقم يشبه قوله بسورة فصلت "وذو عقاب أليم "وكونه المنجى من العدو يشبه قوله بسورة يونس "ثم ننجى رسلنا والذين أمنوا "
-قدامه يجثو كل من ينحدر إلى التراب ومن لم يحى نفسه الذرية تتعبد له"(22-30:29)جثو وهو سجود الخلق يشبه قوله بسورة النحل "ولله يسجد ما فى السموات وما فى الأرض "
-"الرب القدير الجبار (24-يشبه قوله بالعديد من السور "إنك على كل شىء قدير "وقوله بسورة الممتحنة"الجبار المتكبر "
-"الرب صالح ومستقيم لذلك يعلم الخطاة الطريق 00ويعلم 00(25-10:كون الرب صالح مستقيم يشبه قوله بسورة هود"إن ربى على صراط مستقيم "وتعليمه الناس الطريق وهو السبيل يشبه قوله بسورة الإنسان "إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا "
-"من هو الإنسان الخائف الرب؟ يعلمه طريقا يختاره نفسه فى الخير تبيت ونسله يرث الأرض(25-13:12)اختيار الخائف للرب الخير يشبه قوله بسورة الأنبياء "إنهم كانوا يسارعون فى الخيرات "ووراثة الأرض تشبه قوله بنفس السورة "أن الأرضيرثها عبادى الصالحون "
-"لأن رحمتك أمام عينى وقد سلكت بحقك لم أجلس مع أناس السوء ومع الماكرين لا أدخل أبغضت جماعة الآثمة ومع الأشرار لا اجلس (26-5:3)وعدم الجلوس مع الأشرار يشبه قوله بسورة النساء "وقد نزل عليكم فى الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا فى حديث غيره "
-"أحبوا الرب يا جميع أتقيائه الرب حافظ الأمانة (31-23)يشبه حب الرب قوله بسورة آل عمران "قل عن كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله "
-"لأن كلمة الرب مستقيمة وكل صنعه بالأمانة يحب البر والعدل امتلأت الأرض من رحمة الرب بكلمة الرب صنعت السموات وبنسمة فيه كل جنودها "(33- 6:4)استقامة دين الرب يشبه قوله بسورة الشورى "وإنك لتهدى إلى صراط مستقيم صراط الله "واستقامة وهى حسن صنعه يشبه قوله بسورة النمل "صنع اللع الذى أتقن كل شىء خلقه "والخلق بالنسمة وهى الكلمة يشبه قوله بسورة مريم "إذا قضى امرا فإنما يقول له كن فيكون "
-"الرب أبطل مؤامرة الأمم (33-10) يشبه قوله بسورة غافر "وما كيد الكافرين إلا فى ضلال "
-"المصور قلوبهم جميعا المنتبه إلى كل أعمالهم(33-15)يشبه الانتباه والتصوير العلم بالعمال فى قوله بسورة البقرة "والله بما تعملون عليم "
-الرب فادى نفوس عبيده وكل من اتكل عليه لا يعاقب (34-22)يشبه قوله بسورة الزمر "إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب "و"لا يمسهم السوء "
-"أما الودعاء فيرثون الأرض(37-11)يشبه قوله بسورة الأنبياء "أن الأرض يرثها عبادى الصالحون "
-"ولا ذرية له (37-25)يشبه قوله بسورة الإخلاص "لم يلد "
-"المجازون عن الخير بشر يقاوموننى لأجل اتباعى الصلاح(38-21)مقاومة القوم للصلاح هى مجادلتهم بالباطل وهو يشبه قوله بسورة الكهف "ويجادل الذين كفروا بالباطل ليدحضوا به الحق "