منتدى الرد على الملحدين العرب

منتدى إسلامى للرد على الملحدين

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» كلمات جذر ولد فى القرآن (الله والولدية)
اليوم في 9:21 am من طرف Admin

» كلمات جذر ورا فى القرآن
أمس في 7:10 am من طرف Admin

» كلمات جذر مخر فى القرآن
السبت يوليو 21, 2018 7:15 am من طرف Admin

» نقد جمهورية أفلاطون
الجمعة يوليو 20, 2018 9:31 am من طرف Admin

» نقد كتاب المرشد الأمين للبنات والبنين لرفاعة الطهطاوى
الخميس يوليو 19, 2018 7:19 am من طرف Admin

» كلمات جذر مرى فى القرآن
الأربعاء يوليو 18, 2018 7:08 am من طرف Admin

» كلمات جذر مهن فى القرآن
الثلاثاء يوليو 17, 2018 7:16 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب البارع في إقطاع الشارع
الإثنين يوليو 16, 2018 7:17 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب البارع في إقطاع الشارع
الأحد يوليو 15, 2018 5:40 pm من طرف Admin

يوليو 2018

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    الحوج فى القرآن

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 2046
    تاريخ التسجيل : 30/11/2009

    الحوج فى القرآن

    مُساهمة  Admin في الأحد أكتوبر 15, 2017 10:23 am

    الحوج فى القرآن
    حاجة يعقوب (ص)
    قال تعالى بسورة يوسف" ولما دخلوا من حيث أمرهم أبوهم ما كان يغنى عنهم من الله من شىء إلا حاجة فى نفس يعقوب قضاها "وضح الله أن الأولاد دخلوا من حيث أمرهم أبوهم والمراد ولجوا البلد من حيث أوصاهم والدهم وهذا يعنى أنهم دخلوا من أبواب وهى مداخل البلدة المتعددة ،ووضح أن والدهم ما كان يغنى أى يمنع عنهم من الله من شىء أى ضرر إلا حاجة فى نفس يعقوب قضاها أى إلا رغبة فى قلب يعقوب(ص)نفذها وهذا يعنى أن الرغبة وهى الخوف من فقد أولاده كلهم هى التى دفعته لتلك النصيحة
    حاجة الصدور من الأنعام
    قال تعالى بسورة غافر"الله الذى جعل لكم الأنعام لتركبوا منها ومنها تأكلون ولكم فيها منافع ولتبلغوا عليها حاجة فى صدروكم "وضح الله للناس على لسان النبى(ص)أنه الذى جعل أى خلق لهم الأنعام والأسباب أن تركبوا منها والمراد أن تستووا على ظهور بعضها لتسافروا ومن الأنعام تأكلون والمراد أنهم من ألبانها وسمنها وجبنها ولحومها يطعمون ووضح أنهم لها فيها منافع أى لهم منها فوائد كثيرة ووضح أنهم يبلغوا عليها حاجة فى صدروهم والمراد يصلوا راكبين عليها إلى بلد كانوا راغبين فى الوصول إليها فى نفوسهم مصداق لقوله بسورة النحل"وتحمل أثقالكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس"
    الحاجة التى أوتيت
    قال تعالى بسورة الحشر"ولا يجدون فى أنفسهم حاجة مما أوتو" وضح الله أن الأنصار لا يلقون فى أنفسهم كراهية للمهاجرين بسبب ما أعطوا من المال وهو يؤثرون على أنفسهم والمراد وهم يفضلون المهاجرين على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة أى حتى لو كان بهم حاجة ضرورية للمال

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يوليو 23, 2018 11:58 am