-هل نحتاج لوجود الله؟نعم لماذا نحتاج لله أى لماذا يكون وجود الله ضرورة لازمة لا يستغنى عنها ؟الجواب أسباب كون وجود الله ضرورة لازمة كثيرة منها :
أن الناس يحتاجون للغات ليتفاهموا مع بعضهم البعض والناس لا يقدرون على عمل لغة لأنهم – وتلك الحالة لم تكن موجودة ولكنها فرض خيالى- لن يستطيعوا أن يتفقوا على الألفاظ ومعانيها لأنهم فى تلك الحالة لا يوجد بينهم وسيلة إتصال للتفاهم فحتى الإشارة لو تفاهموا بها لن تجدى لأن إشارة مثل رفع إصبعين تعنى النصر أو تعنى العدد 2 وقد تعنى شىء أخر مما يجعل إيصال المراد شىء بعيد والله هو خالق اللغات ولذا كان وجوده لازما لكى يقدر الناس على الاتصال والتفاهم من خلال اللغات التى خلقها .
الناس يحتاجون للشريعة لكى يتعاملوا مع بعضهم البعض فلو أن الله ترك الناس بدون شريعة أو لو لم يكن موجودا لسار كل واحد على هواه ونتيجة ذلك ستكون هى فناء النوع الإنسانى وذلك لأن الأهواء كلها متضادة ولذا كان إنزال الشريعة من عند الله وهذا يدلنا على ضرورة وجود الله
لو لم يكن الله موجودا لكان الكون قد فسد منذ أن بدأ لماذا ؟ لأن كل كائن سيسير على هواه مما سيجعل الكائنات كلها تتصارع لأن كل منها يرى نفسه الأقوى والأجمل والأفضل ومما سيجعل كل كائن يصنع ما بدا له فمثلا الشمس تشرق من الغرب أو الجنوب أو الشمال أو تترك مدارها نهائيا لمكان أخر ومثلا الأرض بدلا من ترك كائناتها تحيا تقتلهم فتغرقهم بالمياه وتضربهم بالزلازل والبراكين وبدلا من أن تظل كمركز للكون تترك مكانها وتذهب كما يحلو لها ،إذا وجود الله ضرورة لازمة لكى يخضع كل كائن للقوانين التى سنها له وذلك حتى ينتظم عمل الكون ويصبح بديعا متناسقا
إن الناس يحتاجون للنبات من أجل الطعام فماذا لو كان النبات قد قرر – فى حالة عدم وجود الله-ألا يطلع ثمار أو قرر أن يموت نهائيا ؟وكذلك الناس يحتاجون للحيوان من أجل الطعام فماذا لو قرر الحيوان بكل أنواعه فى البر والبحر – فى حالة عدم وجود الله- ألا يتناسل أو أن يهاجم الناس أو أن يجعل نفسه طعاما ساما للناس ؟
إذا وجود الله لازم حتى يرزق الناس وغيرهم لأن لو ترك الأمر للكائن النباتى أو الحيوانى فسيجعل الأمور تختل لأن كل كائن منها سيمشى على هواه ،إن الناس يحتاجون للماء فماذا لو قرر الماء أن يتجمد كله أو أن يتبخر كله ؟طبعا سيموت الناس والكائنات كلها لأن الماء سر الحياة لذا كان وجود الله لازما لكى لا يتحكم مخلوق فى بقية الخلق فيميتهم ،إن الموت يأتى على الصغير والكبير وعلى المعافى وعلى المريض ولذا عندما يقال عن الموت يحدث بأسباب كالمرض والشيخوخة سيكون القول كاذب لأن الموت يأتى على المعافى والصغير فلو لم يكن الله موجودا لكان أمر الموت مختلفا
إن الناس يحتاجون للإحساس بالعدل ولو لم يكن الله موجودا لكان الوضع كالتالى :الظالم يظل سائرا فى ظلمه والمظلوم لا يجد من ينصفه ويظل الأمر كذلك وبالطبع ليس معقولا أن يظل الظالم متمتعا على حساب المظلوم لذا كان لابد من وجود الله ليحاسب الكل فيعطى المظلوم حقه ويعاقب الظالم على ظلمه ،إن الناس يحتاجون للهواء فماذا لو قرر الهواء – فى حالة عدم وجود الله- أن يترك جو الأرض للفضاء ؟قطعا سيحدث الموت للكل ولهذا كان وجود الإله ضرورة لكى لا يتحكم مخلوق فى بقية المخلوقات
إن الإنسان مركب من أجهزة بأشكال معينة فماذا لو قرر مثلا الأنف – فى حالة عدم وجود الإله- أن يكون فى القفا أو قرر سد فتحاته ؟وماذا لو قرر مثلا الفم – فى نفس الحالة – أن يكون فى البطن وأن اللسان فوق الفكين وليس بينهما ؟إن الشكل فى هذه الحالة ليس متوقعا لو سار كل عضو على هواه ولذا كان لابد من وجود الله الذى يأمر كل عضو بعمل وظيفة ما والذى يشكل كل عضو حسب ما يريد والذى جعل لكل عضو مكان فى الجسم
سنفترض أن حوارا جرى بين مسلم وكافر لا يقر بوجود الله كخالق فماذا سيفعل المسلم لإقناع الكافر بوجود الله ؟إنه سيجارى الكافر فى باطله ومن خلال المجاراة سيهدم وينقض هذه الخرافة وهذه أمثلة للحوار :
1- المسلم هل لك معدة الكافر نعم المسلم هل تراها أو تسمعها أو تشمها أو تتذوقها أو تلمسها ؟ الكافر لا المسلم فالله كذلك لا تراه ولا تسمعه ولا تشمه ولا تتذوقه ولا تلمسه فإذا اعترفت بوجود الله لزمك أن تعترف بعدم وجود معدتك
2- المسلم ماذا تنتفس ؟ الكافر الهواء المسلم هل تراه أو تشم رائحته أو تتذوقه أو تلمسه أو تسمعه ؟ الكافر لا م فالله كذلك لا تراه ولا تسمعه ولا تشمه ولا تلمسه ولا تتذوقه فإذا كنت معترفا بوجود الله فلابد أن تعترف بوجود الله وإذا نفيت وجود الله لزمك نفى وجود الهواء .
3-المسلم هل تعرف عدوى المرض ؟ ك نعم المسلم لو فرضنا أن ديكا لديه مرض دخل وسط دجاج سليم هل ينقل له العدوى ؟ الكافر ينقلها المسلم إذا كان هذا الديك هو سبب مرض الدجاج فمن عداه ؟ الكافر لا أدرى المسلم لابد أن يكون الله هو الذى أمرضه وإلا أصبح وجود المرض معدوما لعدم وجود سبب له .
4- المسلم لو قلت لك أن الباب انفتح بدون مفتاح دون أن يأتى أحد ويكسره أو يفتحه هل تصدقنى ؟ الكافر لا المسلم لو قلت لك أن المصباح أضاء دون أن يفتح أحد زر تشغيله هل تصدقنى ؟ الكافر لا المسلم لو قلت لك أن الحجر انتقل من مكانه لمكان أخر دون أن يحركه أحد هل تصدقنى ؟ الكافر لا المسلم إذا كيف أصدقك إذا كنت تقول لى أن الكون ليس له خالق ؟
5- المسلم لو قلت لك أن الساعة فى يدى قد وجدت أجزاؤها على الأرض قد تجمعت على هذا الشكل دون أن يتدخل أحد فى ذلك هل تصدقنى ؟ الكافر لا المسلم لو قلت لك أن السيارة قد وجدتها متناثرة الأجزاء على الأرض وفجأة تداخلت فى بعضها مكونة شكل السيارة التى تعرفها دون أن يتدخل أحد فى ذلك هل تصدقنى ؟ الكافر لا المسلم لو قلت لك أن الغسالة كانت فى الأصل أشياء متنوعة موجودة فى أماكن مختلفة وفجأة وجدتها تتجمع بإرادتها وتكون شكل الغسالة هل تصدقنى ؟ الكافر لا المسلم إذا كيف تريدنى أن أصدقك فى أن هذا الكون كان قد تجمع فجأة دون أن يخلقه أحد؟
6- المسلم هل لكل حادث سبب ؟ الكافر نعم المسلم هذا يعنى أن كل اختراع لابد له من مخترع
ك بالتأكيد المسلم فمن اخترع الكون ؟لابد أن له مخترع وإلا أصبح قولك أن لكل حادث سبب وأن لكل اختراع مخترع لا قيمة له
7- المسلم هل لك جد ؟ الكافر نعم المسلم أحى هو ؟ الكافر لا بل ميت المسلم هل شاهدته ؟ الكافر لا المسلم هل سمعت منه كلاما ؟ الكافر لا م هل تحس به بأى شكل ؟ الكافر لا المسلم إذا ليس لك جد الكافر ولكن أبى شاهده وسمعه وأخبرنى بذلك المسلم إذا فقد أمنت بوجود جدك عن طريق الخبر الكافر بالقطع المسلم عليك إذا أن تؤمن بوجود الله لأن الخبر بوجوده وصلنا كما وصل خبر وجود جدك وإلا أصبح عليك أن تنفى وجود جدك لأنك لم تراه ولم تسمعه ولم تحس به .
8- المسلم هل الأعمى يؤمن بوجود القمر ؟ الكافر :لا المسلم كيف يؤمن به وهو لا يراه الكافر عن طرق السماع به من الأخرين المسلم إذا وجب عليك أن تؤمن بوجود الله كما يؤمن الأعمى بوجود القمر الذى لا يراه ومع ذلك يؤمن بوجوده وذلك لأنك لا ترى الله وهو هنا مثل القمر غائب عن إحساس الأعمى .
9- المسلم:بينما أنا أتكلم تدور الكلمات فى داخلك الكافر بالتأكيد المسلم وهذا يعنى اعترافك بوجود نفس لك الكافر:طبعا المسلم إذا كيف أومن بوجود نفس لك إذا كنت لا أراها ولا أسمعها ولا أحس بها الكافر لابد أن تؤمن بوجودها من خلال الكلمات التى تدور فى داخلك أنت المسلم إذا كان لابد أن أومن بها فلابد أن تؤمن بوجود الله لأنه لا يرى ولا يسمع ولا يحس مثل النفس وإلا وجب نفى الإيمان بوجود نفس عند الأخر .
10- المسلم كيف وجد الكون ؟ الكافر عن طريق الصدفة المسلم إذا فالصدفة هى الخالق الكافر ماذا تقول ؟ المسلم أقول أن الخالق هو الصدفة فهو الذى خلق لنا الكون الكافر صحيح أن الصدفة هى الخالقة المسلم إذا فهناك خالق تعترف به هو الصدفة الكافر قطعا المسلم إذا فإلهك هو الصدفة كما تسميها وهذا اعتراف منك بوجود إله خالق الكافر ربما المسلم لا تقل ربما فإذا لم تكن الصدفة هى الإله فهى مخلوقة ومن ثم لابد لها من خالق وعلى ذلك يلزمك أحد أمرين إما الإعتراف بوجود إله هو الصدفة وإما الإعتراف بوجود خالق للصدفة هو الله وفى كلا الحالين أنت تعترف بوجود إله .
11- المسلم ما رأيك فى نظريات نشأة الكون ؟ الكافر ماذا تقصد ؟ المسلم هل إحداها صحيحة ؟ الكافر نعم المسلم إذا كيف تؤمن بشىء لم تشهده ؟الكافر وما هو ؟ المسلم نشأة الكون فإنك لم تراها رؤية المعاين ومع هذا تؤمن بحدوثها فإذا كنت أمنت بها دون أن تعرفها عن طريق حواسك فقد وجب إيمانك بالله لأنه لا يعرف عن طريق الحواس فإذا نفيت إيمانك بالله وجب النفى لإيمانك بنشأة الكون
12- المسلم هل توجد نجوم راديوية ؟ الكافر طبعا المسلم إذا فأنت تصدق بوجودها الكافر نعم المسلم كيف تصدق بوجودها رغم أنك لا تراها ولا تحس بها الكافر ولكن الأجهزة اكتشفتها المسلم وأيضا الناس اكتشفوا وجود الله فإذا أمنت بها لزمك أن تؤمن بوجود الله وإن نفيت وجود الله لزمك نفى وجود تلك النجوم التى لا ترى ولا تحس .
13- المسلم ما رأيك فى ظاهرة المغناطيسية ؟ الكافر ماذا تريد قوله ؟ المسلم هل المغناطيسية موجودة فعلا ؟ الكافر نعم المسلم هل شاهدت المغناطيسية نفسها ؟الكافر لا ولكنى شاهدت أثرها الممثل فى الجذب المسلم فكذلك الله لم تشاهده وشاهدت آثاره الممثلة فى الخلق فإذا أمنت بوجود المغناطيسية وجب أن تؤمن بوجود الله وإذا نفيت وجود الله لزمك نفى وجود المغناطيسية
14- المسلم ما رأيك فى قارة استراليا ؟ الكافر من أى جهة ؟ المسلم هل هى موجودة ؟ الكافر قطعا المسلم هل تراها أو تحس بها الآن ؟ الكافر لا المسلم إذا فهى ليست موجودة الكافر كيف ؟ المسلم ما دمت لم تراها ولم تحس بها فهى معدومة غير موجودة الكافر ولكنها موجودة رغم ذلك المسلم إذا فهى رغم أنها غائبة عن حواسنا فهى موجودة كذلك الله غائب عن حواسنا ورغم ذلك هو موجود فإذا اعتبرنا استراليا موجودة وجب عليك اعتبار الله موجودا وإلا لزمك نفى الإثنين معا لغيابهم عن حواسنا الآن .
15- المسلم هل الأشعة تحت الحمراء موجودة ؟ الكافر طبعا المسلم هل الأشعة فوق البنفسجية موجودة ؟ الكافر قطعا المسلم كيف تكون موجودة ونحن لا نراها ولا نحس بها ؟ الكافر إن الأجهزة قد بينتها لنا المسلم ولكن حواسنا هى التى نستعملها فى إثبات الأشياء ونفيها وما دامت حواسنا لا تدركها فهى معدومة المسلم ولكن حواسنا تدركها عن طريق الأجهزة المسلم ولكن الأجهزة ليست جزء من حواسنا حتى نصدقها فإذا أمنت بوجود هذه لزمك الإيمان بوجود الله وإذا نفيت وجود الله لزمك أن تنفى وجود الأشعة .
16-المسلم هل الذرة موجودة ؟ الكافر قطعا ؟ المسلمكيف تكون موجودة ونحن لم نراها أو نحس بها ؟ الكافر لقد ثبت وجودها عن طريق الأجهزة المسلم إن الذى تراه فى الجهاز ليس هى وإنما هى صورة مكبرة آلاف أو مئات الآلآف من المرات ،إذا فأنت لم ترها على حقيقتها وإنما رأيت شيئا أخر لأنها فى حقيقتها لا يمكن رؤيتها وعلى هذا فهى غير موجودة ما دمنا لا نراها الكافر ولكنها موجودة المسلم إنها غائبة عن حواسنا فإذا أمنت بوجودها لزمك الإيمان بوجود الله لأنه غائب عن حواسنا وإلا لزمك نفى وجودها ما دمت تنفى وجود الله .
17- المسلم هل تؤمن بوجود الكهرباء ؟ الكافر طبعا المسلم كيف تؤمن بها وأنت لا تراها حقيقة ؟ الكافرعن طريق آثارها كإنارة المصابيح وتشغيل الآلات وصعق الإنسان المسلمإذا لزمك الإيمان بالله فإذا كانت الكهرباء غير موجودة عن طريق الحواس وموجودة بسبب وجود آثارها فكذلك الله معدوم عن طريق حواسنا ولكنه موجود بسبب وجود آثاره ممثلة فينا وفى غيرنا من المخلوقات .
18- المسلم لو قلت لك زوجتك فى الحجرة المجاورة ليس لها وجود هل تصدقنى ؟ الكافر لا المسلم لا كيف لا تصدقنى رغم أن حواسك لا تراها ولا تحسها الآن ؟لما لا تجيب ؟ الكافر إنها موجودة ولكنها غائبة عن حواسى الآن المسلم كذلك الله موجود ولكنه غائب عن حواسنا فإذا أمنت بوجود زوجتك رغم عدم إدراك حواسك لها وجب عليك الإيمان بالله كموجود وإلا لزمك نفى الإثنين .
19-المسلم:لو قلت لك أن القمر الصناعى غير موجود هل تصدقنى ؟ الكافر لا المسلم كيف لا تصدقنى وحواسك لا تدركه إطلاقا ؟ الكافر ولكنه موجود رغم بعده عن إدراك الحواس بدليل أثره الممثل فى نقل الإرسال التلفازى وغيره المسلم كذلك الله بعيد عن إدراك الحواس ولكنه موجود بدليل أثره الممثل فيك وفى وفى كل شىء حولنا .
20-بناء على قولكم لا يوجد إله فهذا معناه انه لا يوجد حلال ولا حرام ومن ثم فكل واحد يحق له أن يفعل ما يشاء فمثلا يجامع أمه أو ابنته أو أخته أو رجل أو أى شىء وقطعا لو فكرتم فى هذا لوجدتم بقية الكائنات لا تفعل هذا الجماع فالحيوان لا يجامع أمه ولا أخته ولا ابنته والحيوان الذكر لا يجامع الحيوان الذكر والحيوان الأنثى لا يجامع الحيوان الأنثى ومن ثم فهناك قانون تلتزمه الكائنات ومن ثم فكل واحد يحق له أن يقتل كل من يقابله من الناس إذا لم ينفذوا ما يريد ولكننا نجد بقية الكائنات خاصة أبناء النوع الواحد لا يقتل أفراده بعضهم البعض إلا نادرا وهذا دليل على وجود حرام وحلال عند كل الكائنات ومثلا يحق لكل إنسان أن يأكل ما يريد خراء أو خنزير أو أفيون أو أى شىء ولكننا نجد الكائنات كل نوع منها يأكل أطعمة معينة فهو لا يأكل كل شىء وهذا يعنى وجود حدود وأحكام فى الطعام
ولو صدقناكم فى عدم وجود خالق يحلل ويحرم لكانت الحياة كلها فوضى فلا عقاب ولا ثواب ومن ثم كل فرد يفعل ما يريد